20-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

التقى وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بعد زيارة الكويت، محطته الأولى في جولته الشرق أوسطية، التي ستشمل لبنان أيضًا. 

وأعلن نتنياهو وبومبيو وحدة بلديهما بمواجهة "التحركات العدوانية" الإيرانية في الشرق الأوسط، وفق بيان مشترك أشار إلى أنه "يجب أن يكون هناك المزيد من الضغوط لدحر العدوان الايراني في المنطقة والعالم".

وكان نتنياهو أعلن أن "الوقت قد حان لكي يعترف المجتمع الدولي بوجود إسرائيل في الجولان، وحقيقة أن الجولان سيبقى جزءًا من دولة إسرائيل".

وفي وقت سابق قال بومبيو إنّ اللقاء مع نتنياهو هو اللقاء الأهم كما وصفه، وقال إنه "ذاهب إلى إسرائيل بسبب العلاقة الهامة التي تجمعنا" مؤكدًا أنه سيبحث مع نتنياهو "قضايا استراتيجية نعمل عليها معًا".

 خلال زيارته التي تستغرق يومين، سيتوجه بومبيو لزيارة السفارة الأميركية الجديدة في القدس المحتلة، بعد نقلها من تل ابيب 

وأكد بومبيو "يجب أن يرغبوا بالحديث إلينا. ستكون هذه بداية جيدة"، في إشارة إلى رفض السلطة التي يقودها الرئيس محمود عباس أي تعامل مع الإدارة الأميركية التي لم تعد، برأيها، وسيطًا محايدًا.

وفي ذات السياق، من المقرر أن يستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نتنياهو في البيت الأبيض خلال يومي 25 و26 آذار/ مارس الجاري، وفقا لبيان من الإدارة الأمريكية.

  ذكر البيت الأبيض أن الزيارة ستركز على المصالح والتحركات المشتركة "لبلديهما" في الشرق الأوسط   

ويزور نتنياهو الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للمشاركة في مؤتمر "ايباك"، وهو الحدث السنوي الذي تستضيفه لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك)، وهي جماعة ضغط موالية لإسرائيل.