04-سبتمبر-2022
"هليفي" سيخلف "أفيف كوخافي" في منصبه

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، الأحد، تعيين اللواء هرتسي هليفي، رئيسًا لأركان الجيش خلفًا لأفيف كوخافي، الذي تنتهي ولايته في شهر كانون ثاني/يناير 2023.

ولد هليفي عام 1967 في مدينة القدس المحتلة، ودرس في المدرسة الدينية الثانوية "ميلفارب"، وفي عام 1985 التحق بجيش الاحتلال لأداء الخدمة الإلزامية، ثم تطوع في كتيبة المظليين المحمولة جوًا ضمن لواء نحال. وأثناء خدمته العسكرية حصل على شهادة البكالوريوس في تخصص الفلسفة وإدارة الأعمال، ثم درجة الماجستير في إدارة الموارد.

شارك هرتسي هليفي في عملية "اللدغة السامة"، التي انتهت باختطاف القيادي بحزب الله مصطفى الديراني من جنوب لبنان، كما شارك في محاولة إنقاذ جندي الاحتلال نحشون فاكسمان في قرية بير نبالا عام 1994

وشارك هرتسي هليفي في عملية "اللدغة السامة"، التي انتهت باختطاف القيادي بحزب الله مصطفى الديراني من جنوب لبنان، كما شارك في محاولة إنقاذ جندي الاحتلال نحشون فاكسمان في قرية بير نبالا عام 1994 التي انتهت بمقتل الجندي مع قائد الوحدة  المهاجمة وجرح جنود آخرين، واستشهاد أفراد الخلية لتي كانت تنتمي لكتائب القسام.

كما قاد هليفي قوات جيش الاحتلال في  المعارك في شمال قطاع غزة خلال عدوان  2008/2009 في مناطق بيت حانون وبيت لاهيا ومنطقة العطاطرة. وبعد الحرب على قطاع غزة في عام 2014 تمت ترقيته إلى رتبة لواء، واستلم بشكل فعلي منصب قائد شعبة الاستخبارات العسكرية، وخلال السنوات الماضية شغل منصب نائب رئيس الأركان.

يُذكر أن رئيس الأركان حالي أفيف كوخافي عُين في هذا المنصب في شهر 25 تشرين ثاني/نوفمبر 2018، ثم بعد أشهر تمت ترقيته لرتبة لواء، وبدأ مهامه كرئيس للأركان، علمًا أنه شغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الأركان، وقائد القيادة الشمالية، وقائد لواء العمليات في الجيش الإسرائيلي، وقائد فرقة غزة، وقائد لواء المظليين.