02-يونيو-2024
نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت مصادر إسرائيلية وغربية، يوم الأحد، أن بنيامين نتنياهو لا ينوي وقف الحرب على غزة في إطار صفقة التبادل، خلافًا لما أعلنه جو بايدن في خطابه يوم الجمعة الماضي.

مسؤولون مقربون من نتنياهو أكدوا أن أي اتفاق لوقف إطلاق لن يكون مقبولاً

صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أفادت على موقعها الإلكتروني، أن نتنياهو تراجع عن الخطة التي دعمها بايدن لإنهاء الحرب، مضيفة أن مسألة وقف إطلاق النار ستطرح للنقاش في اجتماع مجلس الحرب المرتقب بخصوص صفقة التبادل ليلة الإثنين، لكن مسؤولين مقربين من نتنياهو أكدوا أن أي اتفاق لوقف إطلاق لن يكون مقبولاً.

ورغم أن تقارير إسرائيلية أفادت سابقًا أن نتنياهو وكذلك بيني غانتس كانوا على علم مسبق بأن بايدن سيتحدث عن صفقة التبادل في خطابه، إلا أن مصادر مطلعة أكدت لصحيفة فايننشال تايمز أن محتوى خطاب بايدن كان مفاجأة كبيرة للحكومة الإسرائيلية.

ونقلت فايننشال تايمز عن مصادر مطلعة، أن إسرائيل في عهد نتنياهو لن تقبل بإنهاء الحرب حتى تتحقق جميع الأهداف الحربية. وهذه الأهداف هي: استعادة الأسرى، وتدمير قدرات حركة حماس العسكرية وإقصاءها من الحكم.

هيئة البث الإسرائيلية، كشفت أن بنيامين نتنياهو وعد شركاءه في الائتلاف بعدم وقف الحرب، وأبلغهم أن فرص التوصل إلى اتفاق منخفضة جدًا.

وأضافت، أن نتنياهو أخبر الائتلاف الحكومي بأن بايدن لم يعرض الشروط الحقيقية التي وافقت عليها إسرائيل.

يأتي ذلك بعدما هدد الوزيران ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، أبرز حلفاء نتنياهو، بالانسحاب من الحكومة، في حال أصر نتنياهو على المضي قدمًا في أي اتفاق يؤدي لوقف إطلاق النار.