28-يوليو-2024
الجيش الإسرائيلي

رئيس الأركان، ورئيس الشاباك، على رأس اجتماع للمنظومة الأمنية بعد حادثة مجدل شمس

قالت إذاعة جيش الاحتلال، يوم الأحد، إن الجيش أعد سيناريوهات محتملة للهجوم على لبنان ووضعها أمام القيادة السياسية، من بينها مسارات عمل عسكري "أكثر صرامة" من ذي قبل.

وقال مسؤولٌ لإذاعة الجيش، إن إسرائيل لن تبادر إلى حرب شاملة حاليًا ضد حزب الله، لكنها تريد توجيه "ضربة موجعة".

مسؤول إسرائيلي كبير قال إن الرد (على حادثة مجدل شمس) سيكون قاسيًا، إلا أنه لن يؤدي إلى حرب شاملة، ولكن ربما سيقابل برد أكثر حدة من المعتاد من جانب حزب الله

وأوضحت القناة الـ13 الإسرائيلية، أن السيناريوهات المتوقعة للرد هي: رد مدروس، تضمن فيه دولة الاحتلال عدم الانجرار إلى حرب شاملة، أو رد فعل قوي، وهذا سيؤدي لقصف متبادل قد يستمر لعدة أيام، أو حرب شاملة، بحيث يتم توسيع الاستهداف لحزب الله وتنفيذ اجتياح بري إلى عمق لبنان.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن الرد (على حادثة مجدل شمس) سيكون قاسيًا، إلا أنه لن يؤدي إلى حرب شاملة، ولكن ربما سيقابل برد أكثر حدة من المعتاد من جانب حزب الله.

وأضافت "يديعوت"، أن التصريحات بشكل عام في إسرائيل تشير إلى وجود نية لتنفيذ "رد قاس إلى حد كبير، وسيكلف حزب الله ثمنًا باهظًا"، لكن مسؤولاً أكد أنه لا توجد نية لإشعال حرب إقليمية.

كذلك، أكد مصدر أمني إسرائيلي رفيع للقناة 12، إن إسرائيل لا تنوي فتح حرب مع لبنان.

وأجرى بنيامين نتنياهو اليوم تقييمًا أمنيًا في وزارة الجيش، بمشاركة رؤساء أجهزة الشاباك والموساد والاستخبارات العسكرية، إضافة لرئيس أركان الجيش، ورئيس مجلس الأمن القومي، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء.

وكان حزب الله نفى صلته بقصف مجدل شمس يوم أمس، الذي أدى لمقتل 11 شخصًا بينهم أطفال. إلا أن الاحتلال أصرّ على اتهام الحزب بالوقوف وراء القصف.