28-فبراير-2022

(Majdi Fathi/Getty)

قالت اعتدال قنيطة رئيسة لجنة الإرشاد الأسري الحكومية، إنه سيتم البدء بتطبيق مشروع "رخصة الزواج الآمن" في قطاع غزة بعد انتهاء شهر رمضان المقبل، بهدف تعزيز الجوانب المعرفية لدى الشبان المقبلين على الزواج، للحد من الإشكاليات المستقبلية التي قد تواجههم.

 مشروع للمقبلين على الزواج بهدف الحد من الإشكاليات التي قد تواجههم 

وأوضحت قنيطة في حديث لـ "الترا فلسطين" أن لجنة الإرشاد الأسري المنبثقة عن لجنة تعزيز السلوك القيمي ستشرف على إدارة المشروع الذي تشارك فيه عدة وزارات.

المشروع سيمر بأربع مراحل وفق قنيطة التي أشارت إلى إتمام المرحلة الأولى منه، المتعلقة بإعداد منهج الدورات المكون من خمسة محاور (نفسي، اجتماعي، صحي، اقتصادي، وشرعي)، مبيّنةً أنّ إعداد المنهاج تم بإشراف مختصين.

وذكرت أن المرحلة الثانية التي يجري العمل بها حاليًا، تتمثل في إعداد مدربين لتقديم المحاضرات، حيث سيتم تنفيذها على مرحلتين، كل واحدة بواقع 30 ساعة تدريبية يتم خلالها فتح المجال للشباب ضمن اختصاصات البرنامج الخمسة.

وأوضحت أن من شروط التقديم للالتحاق بالبرنامج وتقديم المحاضرة أن يكون المتقدم متزوجًا وسنُّه فوق ثلاثين عامًا، وحاصل على شهادة جامعية ضمن الاختصاصات التي يعنى بها البرنامج، وبالطبع اجتياز المقابلة الخاصة.

وتابعت: أما الخطوة الثالثة، فهي الاتفاق مع مؤسسات العمل الأهلي لتنفيذ 240 دورة تدريبية خلال 6 أشهر، وقد باشرنا العمل بهذه الخطوة، وسيجري تنفيذ البرنامج على مستوى قطاع غزة بالكامل.

  البرنامج سيتم تطبيقه لفترة تجريبية مدة ستة أشهر خلال 2022 

وبينت أن البرنامج سيتم تطبيقه لفترة تجريبية مدة ستة أشهر خلال 2022، لافتة إلى أن الدورة الواحدة عبارة عن 20 ساعة تدريبية، لمدة خمسة أيام، بواقع 4 ساعات في اليوم لكل محور من محاور البرنامج الخمسة.

وأوضحت أن المرحلة التجريبية لتطبيق البرنامج لن يتم خلالها إلزام الخاطبين بالحضور، فيما ستحدد الفترة التجريبية آلية وكيفية إدارة البرنامج خلال عام 2023، وجعله إلزاميًا أم لا.

 الخاطبون سيتلقون التدريب بعد عقد الزواج مباشرة 

وأوضحت أن الخاطبين سيتلقون التدريب بعد عقد الزواج مباشرة، مبينة أنه يتم عقد قرابة 1500 عقد زواج في المحاكم الشرعية في مدينة غزة، والتي بدورها ستزوّد البرنامج بأسماء الخاطبين للتواصل معهم.

وأشارت قنيطة إلى أن المواد التدريبية للدورة ستركز على فترة الزواج الآمن من بداية الزواج إلى أول سنتي زواج، وبعد ذلك سيتم التوسّع في تقديم دورات حول كيفية استقبال أول مولود وإنشاء علاقات مع الأطفال وغيرها من الدورات التي تعنى بالجانب الأسري.


اقرأ/ي أيضًا:

بعد السبعين.. عجائز في غزة يطلبون الزواج

بين الزواج وشباب الخليل العتيقة.. "إسرائيل"

البلصة من أركان الزواج الفلسطيني.. ماذا تعرفون عنها؟