25-أغسطس-2024
ضربة استباقية في جنوب لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن تنفيذ سلسلة من الغارات في لبنان، وصفها بـ"الضربة الاستباقية"، ضد "أهداف لحزب الله"، بالتزامن مع الإعلان عن إغلاق مطار بن غوريون.

وقال مسؤول إسرائيلي لمراسل موقع "واللا"، إن جيش الاحتلال "نفذ ضربات على صواريخ بعيدة المدى كان حزب الله يستعد لإطلاقها على إسرائيل".

بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد تمت الموافقة على "الضربة الاستباقية" على لبنان، التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في المناقشات التي جرت الليلة الماضية

ووفق مصادر محلية لبنانية، فإن جيش الاحتلال نفذ أكثر من 50 غارةً، على مدار أكثر من 20 دقيقة، في عدة مناطق لبنانية، جنوب البلاد.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانييل هاجاري في بيان: "رصد الجيش الإسرائيلي منظمة حزب الله، وهي تستعد لإطلاق صواريخ وقذائف باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وردًا على هذه التهديدات، يضرب الجيش الإسرائيلي أهدافًا في لبنان"، وفق قوله.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد تمت الموافقة على "الضربة الاستباقية" على لبنان، التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في المناقشات التي جرت الليلة الماضية، مشيرةً إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، يوجَدان في مقر وزارة الأمن.

وزعم مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى للقناة الـ12 الإسرائيلية: "لا يهدف هذا الهجوم إلى بدء حرب، بل إلى إزالة تهديد خطير لملايين المواطنين الإسرائيليين. استمرار التصعيد – يعتمد على تصرفات حزب الله"، وفق تعبيره.

وأكد موقع "واللا" الإسرائيلي، عن طلب عقد اجتماع لمجلس الوزراء السياسي-الأمني "الكابنيت" عند الساعة 7 صباحًا، في تل أبيب.

وبحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال، "في المستقبل القريب، سيطلق حزب الله صواريخ، وربما طائرات بدون طيار، باتجاه أراضي إسرائيل. وبناء على ذلك، ستُوَزَّع تعليمات من قيادة الجبهة الداخلية في مختلف المناطق".

ووفق موقع "واللا"، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، فإن "تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة مسبقًا بهجومها على لبنان".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز": في القصف الإسرائيلي الاستباقي، هاجمت إسرائيل منصات إطلاق في لبنان، والتي كان من المفترض أن تطلق الصواريخ باتجاه تل أبيب في الساعة 05:00، صباحًا.

بدوره، قال مراسل موقع أكسيوس نقلًا عن مسؤول إسرائيلي كبير: "إسرائيل تتحرك بمفردها ضد حزب الله، لكن بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة، والتحديث الذي تلقته إدارة بايدن لم يكن في اللحظة الأخيرة"

ومنذ الهجوم الإسرائيلي على جنوب لبنان، انطلقت صفارات الإنذار في المستوطنات الشمالية من فلسطين المحتلة.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال مكالمة هاتفية: "لقد هاجمنا لبنان بطريقة مستهدفة من أجل إزالة تهديد فوري لمواطني إسرائيل. نحن نتابع ما يحدث في بيروت ومصممون على استخدام كل الوسائل المتاحة لنا لحماية مواطنينا".

بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: الجبهة الداخلية ستقوم بالتحذير بشكل مناسب وعلى الجميع الالتزام بالتعليمات والتحذيرات من الجبهة الداخلية. مضيفًا: "نرصد هجوما واسعا من حزب الله والجيش يواصل هجماته والعملية مستمرة".

وأفادت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن "وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت وقع على قرار ’الوضع الخاص’ على الجبهة الداخلية لمدة 48 ساعة".

من جانبه، أشار البيت الأبيض، إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن، يتابع ما يحدث على الجبهة الجنوبية.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي، وعلى مدار 25 يومًا، كان يترقب رد حزب الله على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر، في غارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.