04-يوليو-2024
بتسلئيل سموتريتش

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (أرشيف)

بعد نحو شهر على دعوة بتسلئيل سموتريتش لتدمير مدينة طولكرم، وتحويلها لتصبح مثل مدن قطاع غزة، عاد وزير المالية المتطرّف اليوم الخميس للقول إنه يجب أن تصبح طولكرم "مدينة خراب".

بتسلئيل سموتريتش: مفهوم الأمن الإسرائيليّ يجب أن يخضع لتغيير جذري في كل ما يتعلق بالضفة وغزة والشمال

وقال الوزير الإسرائيلي سموتريتش في منشور على منصة اكس، خلال لقائه مسؤولي مستوطنات قرب طولكرم، إنّ مفهوم الأمن الإسرائيليّ يجب أن يخضع لتغيير جذري في كل ما يتعلق بالضفة وغزة والشمال.

بتسلئيل سموترتيش يلتقي قادة مستوطنات قريبة من الجدار الفاصل في الضفة الغربية
بتسلئيل سموترتيش يلتقي قادة مستوطنات قريبة من الجدار الفاصل في الضفة الغربية

واعتبر أنّه يجب القضاء على التهديد الذي تشكّله طولكرم التي يجب أن تتحوّل لمدينة خراب.

وأضاف سموتريتش أنه استمع لاحتياجات قادة المستوطنين الأمنية، ولتحذيراتهم من محاولات مقاومين تنفيذ عمليّات ضد أهداف إسرائيلية، وأبلغهم بأنه ملتزم بصياغة مجموعة أدوات ومعايير تساعدهم على تعزيز الأمن.

وقال إن "إسرائيل" تعرضت لهجوم فظيع يوم السابع من أكتوبر، ويجب ألا تسمح بهجوم آخر، والمفهوم الإسرائيلي للأمن يجب أن يخضع لتغيير جذري فيما يتعلق بغزة والضفة الغربية والشمال وكذلك خط التماس.

ويأتي تحريض سموتريتش على طولكرم، بعد أيام من تفجير مقاومين آليّة إسرائيلية مدرّعة، ومقتل جندي على الأقل وإصابة آخرين، وسبق ذلك وتبعه، تنفيذ مسيّرات عمليّات اغتيال في مخيم نور شمس. 

وأواخر أيار/ مايو الماضي صرّح زعيم الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش بأنّه يتعين محاربة المقاومين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ولو تطلّب الأمر تحويل "طولكرم" لتصبح على ما هو عليه قطاع غزة اليوم. وذلك بعد تنفيذ عمليّة إطلاق نار على مستوطنة "بات حيفر".وزعم أن ما حدث -يومها- من إطلاق نار على المستوطنة الإسرائيلية، دليل إضافيّ على أن دولة فلسطينية تمثل "تهديدًا وجوديًا" على "إسرائيل".