22-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعرب الأسرى في سجن مجدو عن قلقهم من وجود إصابات بفايروس كورونا غير معلنة داخل السجن، مؤكدين أنهم لا يصدقون ادعاء الاحتلال بعدم وجود إصابات في السجن.

وقال الأسرى، في بيان صحافي اليوم الأحد، إن إدارة سجن مجدو أبلغتهم، يوم الخميس الماضي، أن أحد الأسرى كان في مركز تحقيق "بتاح تكفا" على درجة قريبة جدًا من أحد المحققين ولعدة أيام، وقد تبين أن هذا المحقق مصابٌ بفايروس كورونا، وبالتالي فإن هذا الأسير باعتبار المصاب.

ووفق البيان، فإن الأسير بعد مخالطته للمحقق مكث مع أربعة أسرى آخرين في سجن مجدو، قبل أن يتم الإفراج عن أحدهم لاحقًا ويبقى ثلاثة أسرى في السجن، إضافة إلى الأسير الذي خالط المحقق ثم نُقِل إلى القسم 5، حيث يوجد قرابة 70 أسيرًا.

وأوضح الأسرى، أن الأسير نُقِل إلى قسم فارغ لعزله عن باقي الأسرى، بينما نُقِل الأسرى الثلاثة إلى قسم آخر، قبل أن تبلغهم إدارة سجون الاحتلال أن الأسرى الأربعة غير مصابين.

وشكّك الأسرى في نتائج الفحوصات، "بسبب متابعتنا لكم هائل من التقارير عن كيفية الفحص والتعامل مع هذا المرض، فمن غير المعقول أن يتم التأكد أنهم غير مصابين خلال أقل من ثلاث ساعات (..) هذا إضافة إلى استمرار عزل الأسرى ومنعهم من التواصل مع عائلاتهم".

وشكّل الأسرى "خلية أزمة" لمتابعة الأوضاع الصحية وتزويد الجهات المعنية في الخارج،  ولمتابعة حالة الأسرى الأربعة المعزولين الذين سنتعامل على أنهم مصابون بالمرض ما لم تُثبت إدارة السجون عكس ذلك بالسماح لهم بالتواصل على الأقل مع ذويهم.