04-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفذت وزارة الصحة والشرطة البحرية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، جولة تفتيشية في حوض الميناء بحثًا عن سمك الأرانب السام.

وبدأت طواقم التفتيش الصحي بقسم مراقبة الأغذية الطب الوقائي بوزارة الصحة بالتعاون مع مباحث التموين جولتها التفتيشية، حيث ضبطت ما يقارب 70 كغم من سمك الأرانب السام.

وأتلفت الطواقم الأسماك السامة وفقًا للأصول وعملت على تحويل المخالفين إلى دائرة مباحث التموين لاستكمال الاجراءات القانونية.

هذا ونشرت دائرة الطب الوقائي بالقطاع عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحذيرًا هامًا قبل أيام حول سمية سمك الأرانب لما له تأثير مباشر على الإنسان في حال تم تناوله بدون معرفتهم به.

كما استدعت طواقم مباحث التموين والشرطة البحرية جميع الصيادين وأصحاب مراكب الجر لكتابة تعهدات عليهم بعدم بيع وتداول هذا النوع من الأسماك السامة.

يذكر أن عائلة من قطاع غزة مكونة من خمسة أفراد بينهم طفل (3 أعوام)، أصيبت بالتسمم، بعد تناولهم لسمك الأرنب السامّ، وغادر أربعة منهم المستشفى فيما لا تزال سيدة ترقد في قسم العناية المكثفة في مستشفى الشفاء.

وحول سمية السمكة قال مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة في تقرير سابق عبر الترا فلسطين أنها تشكل خطرًا حقيقيًا على صحة الإنسان، مشيرًا إلى وجود قرار من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد بعدم صيدها وتداولها في الأسواق.