05-ديسمبر-2022
إضاءة بلدية رام الله شجرة الميلاد - صورة: أمين صعب

إضاءة بلدية رام الله شجرة الميلاد - صورة: أمين صعب

الترا فلسطين | فريق التحرير

شارك الآلاف مساء الإثنين، في حفل إضاءة شجرة الميلاد، وسط مدينة رام الله. وشهد الاحتفال، الذي أقيم في ميدان راشد الحدادين قرب دار بلدية رام الله، مشاركة مسؤولين رسميين ورجال دين مسيحيين ومسلمين وسياح أجانب.

أحيا حفل إضاءة شجرة الميلاد في رام الله، الفنانة الجنوب إفريقية نومسيبو ديكوتي، والفنانة الفلسطينية نويل خرمان من الداخل المحتل 

وأحيا حفل إضاءة شجرة الميلاد هذا العام الفنانة نومسيبو ديكوتي - Nomcebo Zikode  من جنوب أفريقيا، والفنانة الفلسطينية نويل خرمان من الداخل الفلسطيني المحتل.

وقال رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس إن الفلسطينيين يتشرفون بأنهم أساس التقويم الميلادي وهذا العام 2022 للميلاد هو ميلاد النبي الفلسطيني الذي ولد على هذه الأرض، ومن هنا بدأ التقويم الميلادي.

وأضاف قسيس "في هذا الحدث العظيم نجسّد النسيج الوطني الموحد، فعيد الميلاد عيد وطني بامتياز، نثبت فيه للعالم أجمع ونتحدى فيه الاحتلال ونصنع الفرح والحياة والإبداع في مدينة رام الله"، مؤكدًا أن "فلسطين ما يزال فيها مساحة للفرح، ونحن نُصرّ أن نصنع هذه المساحة، ونتمنى في العام القادم أن نحتفل في القدس".

وقدم الارشمندريت الياس عواد التهاني بالنيابة عن رؤساء كنائس مدينة رام الله إلى كافة الفلسطينيين، معبرًا عن فخره بأن فلسطين تحتضن كنيسة المهد ومغارة المسيح. 

من جهتها، قالت محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، إن الوجع كبير لكن الأمل أكبر، والمحتل يبث اليأس فينا لكننا سنبقى مرفوعي الرؤوس.

إضاءة شجرة الميلاد في محيط مبنى بلدية رام الله
إضاءة شجرة الميلاد في محيط مبنى بلدية رام الله 

 وكانت بلدية رام الله افتتحت السبت الماضي سوق الميلاد السنوي في ساحة دار بلدية رام الله، بمشاركة عدد من أصحاب المشاريع الصغيرة.

ميرنا كشك تعمل على صنع الحليّ من الحجر الحراري، تقول لـ"الترا فلسطين"، إن مثل هذا السوق هو مناسبة لها لتسويق منتجاتها التي تعمل على صناعتها بشكل شبه كامل بيديها بكل حب.

صور من سوق الميلاد السنوي في ساحة دار بلدية رام الله
صور من سوق الميلاد السنوي في ساحة دار بلدية رام الله

أما نورا عبد الهادي صاحبة مشروع "أيادي وداد"، تقول إن مشروعها يقوم على تجهيز تصاميم مطرزات تقليدية فلسطينية، وإعطاء هذه التصاميم لسيدات فلسطينيات كي يقمن بنسجها على الملابس والاكسسوارات والأحزمة والحقائب.

والسبت، شارك الآلاف في بيت لحم باحتفال إنارة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم، بعد عامين من جائحة كورونا. وتبلغ الاحتفالات الرسمية بعيد الميلاد ذروتها ليلة 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بحسب التقويم الغربي، حيث يقام قداس منتصف الليل في كنيسة المهد.

وتقدر نسبة المسيحيين بنحو 1 في المئة من الفلسطينيين، وفق معطيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2018، يتركّز معظمهم في محافظتي بيت لحم ورام الله.

شجرة الميلاد في رام الله