29-مايو-2024
الاحتلال يواصل الهجوم على الأونروا

الترا فلسطين | فريق التحرير 

صادقت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، بالإجماع من التحالف الحكومي والمعارضة على ثلاثة مقترحات قوانين تستهدف وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). 

يتعلق مقترح القانون الأول، الذي طرحه عضو الكنيست رون كاتس من حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل)، بحرمان وكالة الغوث من الحصانة والامتيازات والإعفاءات الممنوحة لمؤسسات الأمم المتحدة وموظفيها، على أن يسري هذا الإلغاء بعد 30 يومًا من تشريع القانون بشكل نهائي.

أما مقترح القانون الثاني، الذي جاء بمبادرة عضو الكنيست دان إيلوز من حزب "الليكود"، فيتطابق من حيث الجوهر مع القانون الأول، ويهدف إلى نفس الغاية المتعلقة بحرمان الأونروا من امتيازاتها.

ويتمثل مقترح القانون الثالث في تصنيف وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين كمنظمة إرهابية، وقد اقترحته عضوة الكنيست يوليا ميلينوفسكي من حزب "إسرائيل بيتنا". وتجدر الإشارة إلى أن سبعة أعضاء من الكنيست، وهم أعضاء الكتل العربية من "الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير" و"القائمة العربية الموحدة"، عارضوا مقترحات القوانين الثلاثة.

وعقب وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، نيابة عن الحكومة، على المصادقة على مقترحات القوانين الثلاثة بالقول إنه يجب دمج القوانين الثلاثة، وإن التقدم بها في المسار التشريعي يجب أن يتم بموافقة وزير جيش الاحتلال ورئيس الحكومة ووزير القضاء، بحيث لا يتعارض ذلك مع التزامات "إسرائيل" أمام المجتمع الدولي أو يمس بالدعم الإغاثي.