29-أكتوبر-2023
يحيى السنوار الصفقة شاملة

السنوار تحدث عن الجاهزية لعقد صفقة شاملة للتبادل (Getty)

قال قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، إن الحركة جاهزة وبشكلٍ فوري "لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون العدو الصهيوني مقابل الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة".

وأضاف في تصريح مقتضب نشر على منصات حركة حماس الرسمية: "أدعو الهيئات والمؤسسات العاملة بمجال الأسرى لاعتبار نفسها في حالة انعقاد دائم وإعداد قوائم بأسماء الأسرى والأسيرات لدى الاحتلال دون استثناء تحضيرًا لمستجدات المرحلة القادمة".

السنوار: "أدعو الهيئات والمؤسسات العاملة بمجال الأسرى لاعتبار نفسها في حالة انعقاد دائم وإعداد قوائم بأسماء الأسرى والأسيرات لدى الاحتلال دون استثناء تحضيرًا لمستجدات المرحلة القادمة"

جاء ذلك، بعد ساعات من كلمة الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، الذي أكد على استعداد الحركة لعقد صفقة تبادل فورية وشاملة، أو جزئية وعلى مراحل، مؤكدًا على أن "الثمن سيكون الإفراج عن جميع الأسرى من سجون الاحتلال".

من جانبه، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن شعار "الكل مقابل الكل" (أي تبادل كل الأسرى لدى إسرائيل، مقابل كل الأسرى لدى المقاومة): "هذه أمر ناقشناه، وتقديم التفاصيل في هذا الموضوع  لن يساعد".

من جانبه، قال عضو كابنيت الحرب الإسرائيلي بيني غانتس: "لا يوجد إجراء لن نتخذه لإعادة المخطوفين، لكن يجب أن نتذكر أننا أمام تنظيم يدير حربًا نفسية".

بدوره، علق المتحدث باسم جيش الاحتلال على تصريح السنوار، بالقول: "إنه يستخدم الإرهاب النفسي بغرض التلاعب وإثارة النعرات". مشيرًا إلى أنه تم تبليغ 230 عائلةً بأن أحد أفرادها في قطاع غزة.