03-سبتمبر-2022
المدمرة التركية في ميناء حيفا

المدمرة التركية في ميناء حيفا (القناة الـ12 الإسرائيلية)

رست المدمرة التركية (TCG Kemalreis F-247)، صباح اليوم السبت، بميناء حيفا في إطار تدريبات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ووصلت مع سفية أمريكية أخرى، حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية. ومن المتوقع أنّ تظل السفينة الحربية التركية في "إسرائيل" لعدة أيام، وتعد من من أحدث فرقاطات البحرية التركية.

رست مدمرة تركية صباح اليوم السبت بميناء حيفا في إطار تدريبات لحلف شمال الأطلسي (الناتو)

وتصل السفينة التركية والأمريكية إلى "إسرائيل" كجزء من التعاون الإسرائيلي مع حلف الناتو، رغم أن السفية التركية لن تشارك في تدريبات بـ"إسرائيل".

وفي سياق عرضها لخبر وصول المدمرة التركية إلى ميناء حيفا وفي ظل ما وصفته بـ"دفء العلاقات" أشارت إذاعة جيش الاحتلال إلى التطبيع التركي الإسرائيلية، قائلةً: "كما قررت إسرائيل وتركيا الشهر الماضي تطبيع العلاقات بينهما، بعد محادثة أجراها رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وفي إطار تطبيع العلاقات سوف تتبادل أنقرة وتل أبيب السفراء والقناصل العامين في الطرفين. كما ستستأنف الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى تركيا".

ونقلت الإذاعة عن  مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قوله إنه يرحب باستئناف العلاقات الكاملة بين "إسرائيل" وتركيا، وأضاف سوليفان أن استئناف العلاقات يعد "تطورًا مهمًا".

وكانت آخر مدمرة تركية قد رست في ميناء حيفا قبل نحو عقد، وقبل توتر العلاقات بين الجانبين.