27-أغسطس-2024
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي

كشفت ضابطة في جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تصريحات صادمة لقائد جديد بلواء الإسكندروني، حيث حثّ الجنود على ارتكاب إبادة جماعية في لبنان. 

وشاركت الضابطة عدي إنجيرت، المتخصصة في الصحة النفسية، هذه المعلومات عبر منشور في منصة "إكس" يوم أمس الإثنين، مما أثار جدلاً واسعًا في "إسرائيل".

وصفت إنجيرت في منشور آخر، أعضاء من حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف بأنهم "طائفة من أكلة الموت"

ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، نشرت إنجيرت أن العقيد موشيه بيسال، الذي تولّى قيادة لواء الإسكندروني مؤخرًا، كتب في رسالة للجنود: "أتمنى أن يرتكب المقاتلون إبادة جماعية"، وأشارت إلى أن بيسال أرفق في رسالته مقتطفًا قال فيه: "ستصبح قرى لبنان مقفرة وطرقه بلا منفذ".

ورغم حذف المنشورات لاحقًا من حساب إنجيرت، إلا أن نسخًا منها استمرّت في التداول عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية. وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أن جنود اللواء أدّوا أكثر من 200 يوم من الخدمة الاحتياطية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، في مواجهة مع حزب الله على الحدود اللبنانية وفي قطاع غزة.

وتزايدت الانتقادات بعد أن وصفت إنجيرت في منشور آخر، أعضاء من حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف بأنهم "طائفة من أكلة الموت". ونتيجة لذلك، طالب رئيس لجنة الدستور البرلمانية، سيمحا روتمان، بإجراء تحقيق تأديبي ضدها، بينما دعا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إلى طردها من الجيش.

يأتي هذا بعد أن أعلن "حزب الله" إطلاق 340 صاروخًا وعدد كبير من ‏المسيّرات الهجومية تجاه مواقع عسكرية إسرائيلية ضمن المرحلة الأولى من الرد على اغتيال تل أبيب للقيادي بالحزب فؤاد شكر أواخر تموز/ يوليو الماضي.

كما ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ "هجوم استباقي" على لبنان شمل أكثر من 40 غارة استهدفت مناطق في جنوب لبنان، بزعم "رصد استعدادات لحزب الله" لإطلاق صواريخ تجاه إسرائيل.