19-يوليو-2024
مسيرة يمنية تضرب تل أبيب

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، في بيان فجر اليوم الجمعة، أن انفجارًا قويًا وقع في مبنى وسط تل أبيب قبل الساعة الثالثة صباحًا. وأضافت الشرطة أن عددًا كبيرًا من عناصرها وخبراء المتفجرات وصلوا إلى الموقع ويتعاملون مع الوضع، دون ذكر مزيد من التفاصيل. بالتزامن مع إعلان جماعة أنصار الله الحوثيين عن استهداف تل أبيب، بمُسيّرة يافا.

وعثر على جثة إسرائيلي في مبنى قريب من مكان الانفجار، الذي وقع بالقرب من القنصلية الأميركية. وأدى الانفجار إلى إصابة سبعة أشخاص بجروح طفيفة، وفقًا للشرطة الإسرائيلية. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يحقق في احتمال وقوع هجوم "جوي".

مُسيّرة وصلت من اليمن إلى تل أبيب وأدت إلى انفجار ضخم أسفر عن مقتل إسرائيلي على الأقل

من جانبها، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين، في اليمن عبر ناطقها العسكري يحيى سريع أنهم نفذوا "عملية نوعية استهدفت تل أبيب".

وأوضحت شرطة الاحتلال في بيانها أن قواتها تفتش المنطقة بحثًا عن أجسام مشبوهة، ودعت السكان إلى احترام تعليمات السلامة وعدم الاقتراب أو لمس حطام أو شظايا قد تحتوي على متفجرات. 

وقال أحد سكان وسط تل أبيب إنه استيقظ على دوي انفجار قوي، وأضاف "كل شيء اهتز". وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، أن الانفجار نجم عن "سقوط هدف جوي" وفق نتائج تحقيق أولي، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وأضاف أن صافرات الإنذار لم تنطلق، وأنه يجري التحقيق بدقة في الواقعة. كما زادت القوات الجوية من دورياتها لحماية المجال الجوي الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، أعلنت خدمة الإطفاء الإسرائيلية في تقرير أولي أن الانفجار وقع حوالي الساعة 03:15، حيث تلقت عدة مكالمات بشأن انفجار عنيف واحتراق سيارة في شارع شالوم عليخم في تل أبيب – يافا. ووصلت خمسة فرق إطفاء إلى الموقع وعملت على إخماد الحريق، وتجري عمليات بحث واسعة النطاق في المنطقة.

وأشار الناطق بلسان نجمة داود الحمراء، زاكي هيلر، إلى أن بلاغًا ورد في الساعة 03:12 حول انفجار جسم في شارع شالوم عليخم، زاوية بن يهودا، في تل أبيب. وتم نقل رجل يبلغ من العمر 37 عامًا وامرأة تبلغ من العمر 25 عامًا إلى مستشفى إيخيلوف بعد تلقيهما العلاج الطبي بسبب إصابتهما بشظايا في الأطراف والكتف، بالإضافة إلى علاج أربعة أشخاص آخرين من ضحايا الصدمة.

تل أبيبتل أبيب

الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية نوعية بطائرة مسيّرة في تل أبيب

وأعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، صباح اليوم، أن سلاح الجو المسيّر التابع للجماعة نفذ عملية نوعية في تل أبيب. وذكر سريع في بيان أن القوات الحوثية استهدفت تل أبيب بمسيّرة جديدة من طراز "يافا"، مضيفًا أن منطقة تل أبيب تقع في مدى أسلحة الجماعة وستكون هدفًا رئيسيًا لها.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، شن الحوثيون عمليات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر دعمًا لغزة. كما أعلنوا منذ ذلك الوقت عن شن العديد من الهجمات على أهداف في إسرائيل، مما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا ودولاً أخرى إلى تشكيل تحالف عسكري في محاولة لوقف تلك الهجمات.