06-يناير-2024
جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي - Amir Levy/Getty Images

جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

تحدّث المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن عشرات الإفادات التي أدلى بها أهالي قطاع غزة، حول قيام جنود الاحتلال بسرقة أموال وذهب ومصاغات بنحو 90 مليون شيقل خلال حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال منذ 92 يومًا.

يسرق جنود الاحتلال الإسرائيلي الأموال والذهب من غزة بطريقتين؛ إمّا عبر الحواجز أو بعد اقتحام المنازل التي أخلاها سكانها هربًا من القصف

وبحسب بيان المكتب الإعلامي، السبت، فإن عمليات السرقة التي نفذها الجنود جاءت على أكثر من طريقة، الأولى كانت على الحواجز، مثل حاجز شارع صلاح الدين، حيث تعرّض النازحون من شمال وادي غزة نحو الجنوب لسرقة حقائبهم التي تحتوي ممتلكاتهم الثمينة كالأموال والذهب والمصاغات. والثانية بالسطو على المنازل التي طلبوا من سكانها الخروج منها، وعندما خرج أصحابها، دخلها الجنود وسرقوها، وأخذوا لهذه الجريمة صورًا تذكارية ومقاطع فيديو نشرها بعضهم على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، كما حدث في بيت لاهيا.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أنّ صحيفة "يديعوت أحرونوت" كانت تحدثت عن هذه الجريمة ووصفتها بالسرقة الممنهجة لأموال الغزيين منذ بداية الاجتياح البري للقطاع، وذكرت أن الجيش الإسرائيلي استولى على 5 ملايين شيقل خلال هذه الحرب. وأوضحت الصحيفة أن "وحدة الغنائم" في شعبة التكنولوجيا واللوجستيات بالجيش صادرت الأموال التي تم ضبطها، الأمر الذي يُذكّر بما كشفته صحيفة "معاريف" قبل سنوات، في تحقيق صحفي نشرته حول قيام جنود بسرقة أموال من المواطنين الفلسطينيين أثناء عمليات عسكرية سابقة للواء غولاني شرق خان يونس.