09-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت "المحكمة العليا" الإسرائيلية، السماح لجيش الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء من أجل مبادلتها مع الجنود الأسرى لدى الفصائل في قطاع غزة، وذلك في قرارٍ أصدرته اليوم، بعد سنواتٍ من التحرك القانوني الذي يخوضه أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لاستصدار قرار قضائي ينهي احتجاز الجثامين.

وجاء في قرار المحكمة، أنها أعطت "القائد العسكري" صلاحية احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين ودفنها، بغرض "التفاوض مع التنظيمات الفلسطينية لاستراد الجنود المحتجزين في قطاع غزة سواء كانوا أحياءً أو أموت".

ووصف مركز "عدالة" القانوني هذا القرار بأنه "غير مسبوق دوليًا، ويُناقض أسس القانون الدولي"، مبينًا أن القرار حظي بموافقة أربعة قضاة مقابل رفض ثلاثة قضاة آخرين له.

ووفق ما أفادنا به المركز، فإن القرار نهائيٌ ويطوي الخطوات القانونية التي قام بها أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال منذ سنوات، لكن الفريق القانوني لديه يبحث في هذه اللحظات إمكانية اتخاذ أي طرق أخرى في هذه القضية.

وتحتجز سلطات الاحتلال جثامين 51 شهيدًا في الثلاجات منذ عام 2015، أقدمهم الشهيد عبد الحميد أبو سرور المحتجز منذ 18 نيسان/ إبريل عام 2016، وآخرهم الشهيد علاء الهريمي.