23-نوفمبر-2023
Ahmad Hasaballah/Getty Images

كتائب القسام توضح معالم الصفقة - Ahmad Hasaballah/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد دقائق من إعلان المتحدّث باسم وزارة الخارجية في قطر، عن موعد بدء سريان الهدنة في قطاع غزة، تمهيدًا لتنفيذ صفقة تبادل، أصدرت كتائب القسام مساء الخميس، بيانًا حددت فيه معالم الاتفاق الذي سيُفضي للإفراج عن مدنيين إسرائيليين (نساء وأطفال)، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية من النّساء والأطفال.

أصدرت كتائب القسام بيانًا لتوضيح تفاصيل اتفاق التهدئة وصفقة التبادل المزمع البدء بها يوم يوم غد الجمعة

وبحسب بيان كتائب القسام فإن الاتفاق على التهدئة الإنسانية وتبادل الأسرى، يشمل النساء، والأطفال دون سنّ 19 عامًا، على أن تدخل التهدئة حيز التنفيذ في تمام الساعة 7 من صباح الجمعة (24 تشرين ثان/ نوفمبر)، على أن تسري التهدئة لمدة 4 أيام، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك العدو الصهيوني طوال فترة التهدئة.

ويشمل الاتفاق بحسب كتائب القسام، توقّف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، وكذلك توقّف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميًا من 10 صباحًا وحتى 4 مساء في مدينة غزة والشمال.


اقرأ/ي أيضًا: تاريخ موجز لصفقات تبادل الأسرى بين المقـاومة الفلسطينية وإسرائيل


وأشارت كتائب القسان إلى أنّ من المفترض أن "يتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني واحد". وأن "يتم خلال 4 أيام الإفراج عن 50 أسيرًا صهيونيًا من النساء والأطفال دون 19 عامًا)".

وفيما يتعلق بإدخال المساعدات، فمن المقرر أن "يتم يوميًا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة"، وأن "يتم يوميًا إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة".