18-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

وصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيقل الإسرائيلي اليوم الأربعاء إلى 3.83، وفق أرقام سلطة النقد، وهو أعلى مستوى له منذ العام 2017.

يقول المحلل الاقتصادي محمد خبيصة لـ "الترا فلسطين" إنّ الدولار الأمريكي واصل صعوده المتسارع أمام الشيقل اليوم، مع استمرار حالة التخوّفات العالمية جرّاء تفشي فايروس كورونا في عديد الأسواق، وبحث المستثمرين عن الملاذ الآمن.

ووفق خبيصة فإن الدولار الأمريكي أصبح أكثر ملاذ آمن للمستثمرين الذين تخارجوا مع صناديق الاستثمارات الأخرى كالسندات وأسواق المال، وتوجهوا نحو الأصول الملموسة (الدولار/ الذهب).

وأكد خبيصة أن هذا التخارج هو أحد أسباب ارتفاع صرف الدولار الأمريكي أمام الشيقل؛ وبعبارة أخرى، يبحث المستثمرون اليوم في ظل المخاطر المتسارعة عن النقد الكاش لتجنّب الخسائر في استثمارات السندات والأسهم.

وتابع خبيصة، أنه في "إسرائيل"، شهدت العملة المحلية (الشيقل)، تدخلات من البنك المركزي لإضعافها، في ظل وجود بعض المخاطر السياسية المرتبطة بعدم تشكيل حكومة إسرائيلية، واحتمالية التوجه لانتخابات رابعة.

وبحسب بيانات البورصات العالمية، فقد تراجعت أسواق الأسهم خلال الأسبوعين الماضيين، هربًا من تبعات أكثر قسوة على الأسعار، وكان البديل تسييلها والاحتفاظ بالنقد، كما ذكر خبيصة.

وتشير التوقعات العالمية، إلى استمرار زيادة الإقبال على الدولار الأمريكي خلال الفترة القريبة المقبلة، ما يعني ارتفاع سعره أمام العملة الإسرائيلية (الشيقل).

ويتوقع خبيصة أن سعر صرف الدولار قد يصل إلى 3.85 شيقل خلال الشهر الحالي، مع عدم وجود أي تطورات تقيّد انتشار فيروس كورونا.


اقرأ/ي أيضًا:

هل تنخفض أسعار المحروقات في الضفة؟