04-أغسطس-2024
بنيامين نتنياهو

تمثال يظهر نتنياهو مقيدًا وبثياب السجن، أثناء مظاهرة في تل أبيب

أكد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، أن إسرائيل لن تنسحب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح. جاء ذلك وسط اتهامات متزايدة لنتنياهو من داخل المنظومة الأمنية بأنه يعطل التوصل لاتفاق مع حماس، ويتصرف مثل دكتاتور.

وقال نتنياهو، إن "حماس غير مستعدة للقبول بأي آلية تمنع مرور الأسلحة والمسلحين إلى شمال قطاع غزة". وكرر أنه "يصر على مواصلة الضغط على حماس من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى".

وصف المصدر، بنيامين نتنياهو أنه "مثل الدكتاتور"، وقال: "نحن نفقد السيطرة على الحكم في البلاد لصالح رئيس وزراء ضعيف لا يفكر إلا في حساباته"

وفي السياق، نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن مسؤول أمني قوله إن مفاوضات صفقة التبادل "وصلت إلى نقطة لم يعد أحد يتحلى فيها بالصبر، لا الأشخاص المعنيون، ولا الأميركيون، ولا عائلات الأسرى"، مؤكدًا أن الوضع "متفجرٌ للغاية".

وأكد المسؤول الأمني، أن الرحلات التي يقوم بها فريق التفاوض الإسرائيلي إلى مصر وقطر ليس لها أي هدف، غير ترديد التعليمات والشروط التي يطالب بها نتنياهو.

وأضاف، "نتنياهو يماطل ويعيق صفقة التبادل رغم أنه هو من بادر بنفسه لطرح المقترح الأخير الذي أعلن عنه بايدن".

وأكد المسؤول الأمني الإسرائيلي، أن مقترح صفقة التبادل المطروح حاليًا هو "أفضل ما يمكن الوصول إليه، وسيكون مفتاحًا لحل كل شيء، بمافي ذلك توقف الحرب، وترتيبات جديدة في غزة، كما أنها ستمنع حربًا أوسع مع حزب الله وإيران، وستؤدي لاتفاق تطبيع مع السعودية".

ووصف المصدر، بنيامين نتنياهو أنه "مثل الدكتاتور"، مضيفًا أنه "يقرر كل شيء بنفسه ولا يستمع لأحد، ويريد من كل الأنظمة أن تعمل لصالحه".

وقال: "نحن نفقد السيطرة على الحكم في البلاد لصالح رئيس وزراء ضعيف لا يفكر إلا في حساباته".

وكانت جلسة مشاورات أمنية عُقدت يوم الأربعاء الماضي شهدت خلافات حادة بين نتنياهو من جهة ورئيسي الموساد والشاباك من جهة أخرى.

وبحسب القناة الـ12 الإسرائيلية، فإن رئيس الشاباك رونين بار قال إنه يشعر أن نتنياهو ليس معنيًا بالصفقة، بينما أكد ممثل الجيش في فريق التفاوض لنتنياهو أن شروطه لا تتيح التوصل إلى اتفاق.

وأوضحت القناة 12، أن ديفيد برنياع قال إن الفرصة مازالت قائمة للتوصل إلى اتفاق، لكنه حذر بأن المماطلة سوف تؤدي لضياع الفرصة.

في المقابل، هاجم نتنياهو المفاوضين قائلاً إنهم ضعفاء ولا يعرفون كيفية إدارة المفاوضات. كما طالب الأجهزة الأمنية "بالتوقف عن العمل لصالح يحيى السنوار" حسب قوله.

وأكدت، أن قادة المنظومة الأمنية في إسرائيل يعتقدون أن نتنياهو لا يريد صفقة تبادل في هذه المرحلة، وقد تخلى عن الأسرى.