20-يونيو-2022
الجليد الذي تشكل في العلاقات الأردنية الإسرائيلية بعد مواجهات رمضان في الأقصى بدأ بالذوبان

الجليد الذي تشكل في العلاقات الأردنية الإسرائيلية بعد مواجهات رمضان في الأقصى بدأ بالذوبان

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

زار مستشار الأمن القومي إيال خولتا، المملكة الأردنية، يوم الإثنين، والتقى بكبار المسؤولين في قصر الملك لتعزيز العلاقات بين الجانبين، بحسب ما أفاد به مسؤولٌ إسرائيليٌ رفيع المستوى لموقع واللا العبري.

من المتوقع انعقاد اللجنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة لشؤون القدس في أوائل شهر تموز/يوليو، وهو الاجتماع الذي كان مقررًا في وقت سابق، وتم تأجيله بسبب الأزمة

وقال "واللا"، إن العلاقات الأردنية - الإسرائيلية انقطعت بشكل شبه كامل بين قصر الملك الأردني ومكتب رئيس حكومة الاحتلال بسبب الاعتداءات على المسجد الأقصى خلال رمضان، لتأتي زيارة خولتا كأول زيارة لمسؤول إسرائيلي إلى المملكة منذ ذلك الحين، منوهًا أن زيارة خولتا جاءت بالنيابة عن رئيس الحكومة نفتالي بينيت؛ الذي أعلن استقالته بعد ساعات من الزيارة.

وأشار إلى أن مسؤولين أردنيين بارزين هاجموا "إسرائيل" بحدة على خلفية الاعتداءات في الأقصى، بل إن رئيس الوزراء الأردني أعرب أمام البرلمان عن دعمه للشبان الذين يتصدون لقوات الاحتلال بالحجارة، ما أغضب الإسرائيليين الذين طلبوا من الإدارة الأمريكية الضغط على الأردن لتقديم اعتذار عن تصريحات رئيس الوزراء، لكنهم رفضوا.

وأضاف، أن الأسابيع الأخيرة شهدت بداية "ذوبان الجليد" الذي يمنع عودة العلاقات لما كانت عليه، وكان من ذلك اجتماع لجنة المياه المشتركة التي سبق أن أجلت اجتماعها بسبب الأزمة.

ووفقًا لمسؤول إسرائيلي، فإن من المتوقع انعقاد اللجنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة لشؤون القدس في أوائل شهر تموز/يوليو المقبل، وهو الاجتماع الذي كان مقررًا في وقت سابق، وتم تأجيله أيضًا لعدة أسابيع بسبب الأزمة.