11-مايو-2020

ABBAS MOMANI/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفادت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الإثنين، أن السلطة الفلسطينية أبلغت "إسرائيل" نيّتها قطع جميع علاقاتها وخصوصًا التنسيق الأمني، والتحلل من كل الاتفاقيات المبرمة، في حال اتخاذ الحكومة الاسرائيلية المقبل أي إجراءات أحادية الجانب.

وأبلغت جهات فلسطينية رفيعة المستوى منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بأن السلطة الفلسطينية ستكون في حل من كل الاتفاقيات إن أقدمت "إسرائيل" على "ضم الأغوار" وفرضت سيادتها على مستوطنات بالضفة الغربية. 

وأشارت الصحيفة إلى ما وصفته بـ "قلق لدى المستوى القيادي في إسرائيل، وأخذ تهديدات السلطة الفلسطينية على محمل الجد"، إلى جانب القلق من ردّة فعل الأردن على قرار "الضم". 

وتنقل الصحيفة العبرية عن مصادر دبلوماسية أمريكية أنّ الهدف الرئيس من زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لـ "إسرائيل" الأربعاء المقبل، محاولة إقناع نتنياهو بتأجيل وتعليق تنفيذ قرار ضمّ مناطق من الضفة الغربية إلى أجل غير مسمى.

وطبقًا للصحيفة فإن بومبيو ورغم تصريحاته التي رأى فيها بأن "الضم قرار إسرائيلي"، إلّا أنه بات يعتبر أنّ الضم سيوجّه ضربة لخطّة السلام. ووفقًا لمعلقين في واشنطن فقد تم إبلاغ بومبيو بأن ترامب يعارض قرار الضم الإسرائيلي أحادي الجانب.