09-يونيو-2024
قائد فرقة غزة

قائد فرقة غزة العميد آفي روزنفيلد

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن قائد فرقة غزة العميد آفي روزنفيلد استقالته من منصبه بسبب فشله في "مهمة حماية منطقة غلاف غزة" خلال معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، أشار روزنفيلد إلى أن "الجميع يجب أن يتحملوا مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

تأتي استقالة روزنفيلد بعد حوالي شهر ونصف من استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا، الذي استقال على خلفية فشله في كشف عملية طوفان الأقصى.

شهد جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من الاستقالات من مسؤولين اتهموا بالإخفاق في إدارة الحرب على غزة

فرقة غزة، التي تحمل الرقم "643"، هي وحدة عسكرية في الجيش الإسرائيلي تحت إمرة المنطقة العسكرية الجنوبية، ومقرها قاعدة رعيم التي تبعد 7 كيلومترات عن قطاع غزة.

وتشمل مهمتها حراسة الحدود المتاخمة لغزة، وإدارة عمليات الاغتيال، وتدمير الأنفاق المكتشفة في المنطقة، وتضم الفرقة لواءين: شمالي وجنوبي.

في الشهر الماضي، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أسرت قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، أساف حمامي، خلال معركة طوفان الأقصى.

وخلال الأشهر الماضية، شهد جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من الاستقالات من مسؤولين اتهموا بالإخفاق في إدارة الحرب على غزة. ومن المتوقع أن تشمل هذه الاستقالات رئيس الأركان هرتسي هاليفي ونائبه أمير برعام.

ورغم استقالة روزنفيلد وهاليفا، يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهامات المعارضة له بالمسؤولية عن هذا الفشل، ويصرّ على البقاء في منصبه، رغم الدعوات المتزايدة لإجراء انتخابات مبكرة.