14-يوليو-2024
ناشطون مؤيّدون لفلسطين في العاصمة البريطانية لندن -getty

ناشطون مؤيّدون لفلسطين في العاصمة البريطانية لندن -getty

كشف التلفزيون الإسرائيلي "قناة كان" أن معطيات تجمعها وزارة الخارجية الإسرائيلية حول صورة إسرائيل في العالم تثير الإحباط إذ باتت إسرائيل الآن دولة كأنها "مصابة بالجذام" في إشارة لعزلتها.

في استطلاع جديد للرأي، أبدى 21 في المئة فقط من الأوروبيين تعاطفهم مع إسرائيل

وقالت قناة "كان" إنّ المعطيات التي تجمعها وزارة الخارجية محبطة بشأن صورة إسرائيل في العالم.

ورأت غيلي كوهين مراسلة الشؤون السياسية في "قناة كان" أن المعطيات محبطة، ومن كان لديه شك في مدى سوء وضعنا مؤخرًا، فلينظر، يبدو أنه بات يُنظر إلينا في العالم كدولة مصابة بالجذام، والحقيقة أن وضعنا ليس فقط يواصل التدهور، بل ستُصدمون بمعرفة أن هناك دولًا تحظى بتعاطف أكبر.

وكشفت كوهين النقاب عن نتائج استطلاع قُدِّمت نتائجه لمسؤولين إسرائيليين، طرح فيه سؤال عن الموقف من دول معينة على مواطنين أوروبيين، وأظهر الاستطلاع انخفاضًا في التعاطف مع إسرائيل في الدول اﻷوروبية.

وبحسب نتائج الاستطلاع فقد بلغت نسبة التعاطف مع ألمانيا 76 في المئة، ومع بريطانيا 65 في المئة، تلتها الوﻻيات المتحدة بنسبة 51 في المئة، وتركيا 22 في المئة، أي أن تركيا حصلت على تعاطف الأوروبيين بنسبة أكبر من التي حصلت عليها إسرائيل (21 في المئة).

وبعد إسرائيل حصلت السعودية على تعاطف 14 في المئة من الأوروبيين، وحصلت روسيا على 10 في المئة، وإيران على 6 في المئة.

وقالت كوهين إنّ هذا التدهور مستمر طالما أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة مستمرة، وهذا أمر مقلق للمسؤولين اﻹسرائيليين، وتم عرضه في المناقشات الداخلية، لدراسة وضع إسرائيل الذي بلغ أسوأ حالاته.