10-يوليو-2024
أمين عام حزب الله، حسن نصر الله

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء خلال تأبين أحد قادة حزب الله الذي استشهد بقصف إسرائيلي في جنوب لبنان، إنه يجب التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة ليتوقف إطلاق النار من لبنان. وأضاف نصر الله أن عمليات حزب الله تشغل العدو الإسرائيلي في الشمال، مما يجبر 1000 ضابط وجندي إسرائيلي على البقاء هناك.

وذكر نصر الله أن "الاحتلال يخفي إصاباته في شمال إسرائيل"، مشيرًا إلى أن "هذه الجبهة تواصل تحقيق هدفها". وأضاف: "لقد أشغلنا جزءًا كبيرًا من قوات العدو وأبعدناه عن المعركة في غزة، وأكدنا أن الشمال مرتبط بغزة".

نصر الله: التزامنا بمعركة طوفان الأقصى كان التزامًا بالشكل والمضمون منذ اليوم الأول واعتبرنا أنفسنا جزءًا منها"

وأشار  إلى أن "الاحتلال يخفي إصاباته في شمال إسرائيل"، مؤكدًا أن "هذه الجبهة تواصل تحقيق هدفها". وأضاف: "لقد أشغلنا جزءًا كبيرًا من قوات العدو وأبعدناه عن المعركة في غزة، وأكدنا أن الشمال مرتبط بغزة".

وأشار نصر الله إلى أن "رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اعترف ضمنيًا بفشل الجيش في قطاع غزة قبل البدء في عملية رفح"، موضحًا أن "نتنياهو لا يدرك ما يقول، وإصراره على عملية رفح هو إقرار بالهزيمة وعدم تحقيق أي نصر في المعركة". وأضاف: "دخلت عدة ألوية بمساندة الطائرات رفح، وقال الاحتلال إنه سينهي المعركة خلال 3-4 أسابيع لكنه فشل".

وأوضح نصر الله أن هدف "جبهة الإسناد اللبنانية في طوفان الأقصى هو استنزاف العدو وتفويت الفرصة عليه لحسم المعركة في غزة"، مشيرًا إلى أن لدى الحزب "أكثر من 100 ألف ضابط وجندي منذ عشرة أشهر وهم باقون لمواجهة العدو".

وأكد نصر الله أن "الأطراف الدولية تدرك أن وقف إطلاق النار في الشمال مرتبط بوقف العدوان على غزة"، مضيفًا: "التزامنا بمعركة طوفان الأقصى كان التزامًا بالشكل والمضمون منذ اليوم الأول واعتبرنا أنفسنا جزءًا منها".

وتابع نصر الله: "نحن أمام جيل جديد من قادة الاحتلال النرجسيين المستعدين للتضحية بكل شيء في سبيل بقائهم في السلطة"، مشيرًا إلى أن "الفشل هو عنوان المعركة الإسرائيلية في قطاع غزة بعد 10 أشهر من العدوان".

وشدد نصر الله على أن "الاستنزاف في غزة وفي الجنوب اللبناني يؤدي إلى أزمة اجتماعية لدى العدو، يحتاج معها إلى مزيد من الجنود"، مشيرًا إلى أن "العالم بأسره سلّم بأن إسرائيل غير قادرة على حسم المعركة في غزة".

واختتم نصر الله بالقول إن "صمود المقاومة في غزة أمام العدو هو حماية لكافة جبهات المقاومة وأولها لبنان".

وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعد تبادل الهجوم بين تل أبيب و"حزب الله"، الذي أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، خاصة مع إقرار جيش الاحتلال الإسرائيلي خططًا لعملية هجومية واسعة على لبنان قبل أسبوع. 

وتشترط الفصائل الفلسطينية في لبنان وحزب الله وقف هجماتها على مناطق الشمال، بإنهاء "إسرائيل" حربها المدعومة من الولايات المتحدة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

وفي الثاني من الشهر الجاري، صرّح نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، أن السبيل الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية هو الوقف الكامل لإطلاق النار في غزة. وأكد في تصريحاته لوكالة "أسوشييتد برس" في المكتب السياسي للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، أنه "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف يتوقف حزب الله دون أي نقاش".