20-نوفمبر-2022
تشييع جثامين أبو ريا فاجعة حريق معسكر جباليا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن النائب العام ووزارة الداخلية في قطاع غزة، الأحد، نتائج التحقيق في حريق جباليا الذي وقع مساء الخميس الماضي وأسفر عن وفاة 21 شخصًا، أغلبهم من عائلة أبو ريا.

وعرضت وزارة الداخلية في مؤتمر صحافي فيديوهات وأدلة قالت الوزارة إنها استندت لها خلال التحقيق، الأول تم استخراجه من جوال نادر أبو ريا، يبيّن الغرفة التي وقع فيها الحريق وكان فيها جميع أفراد العائلة، بينما الثاني من تصوير نادر أبو ريا ذاته ويتحدث فيه عن هوايته في صناعة الديكورات وتظهر في أعلى السقف إطارات سيارات معلقة على هيئة نجف، كما يوثق الديكورات التي صنعها نادر من الخشب وإطارات السيارات.

وقال النائب العام محمد النحال، إن الحريق اندلع بسبب قيام نادر أبو ريا باستخدام مادة البنزين خلال حركات استعراضية قام بها في المكان الذي أقيم فيه الحفل، لكنه فقد السيطرة على النيران التي امتدت لجالون البنزين الذي كان قريبًا منه.

وأوضح محمد النحال، أن السجاد الأرضي والكنب ووجود إطارات سيارات كانت معلقة داخل الغرفة على شكل نجف وسقطت على الأرض كل ذلك ساعد على اشتعال النيران داخل الغرفة، مؤكدًا أن نؤكد أن باب المنزل الخارجي كان مغلقًا، وقد حال دون دخول المواطنين للشقة المحترقة وإنقاذ الضحايا.

وأكدت النيابة العامة أنه ليس هناك متسبب خارجي في حريق عائلة أبو ريا بجباليا، وتؤكد ذلك التقارير الفنية وكاميرات المراقبة.

وأضاف محمد النحال، أن اجتماع جميع أفراد العائلة كان بسب الحفل الذي دعاهم إليه نادر أبو ريا في منزله بمناسبة عودة شقيقه من السفر، وأنه جمع أفراد العائلة في غرفة وأغلق عليهم الباب لحمايتهم من النيران، وقد عثر على جثته خارج الغرفة.

ومن الفيديوهات التي عرضتها وزارة الداخلية في المؤتمر الصحافي، إفادة شاهد عيان قالت إنه كان من أوائل الواصلين للمنزل المحترق، إذ قال: "سمعنا فجأة أصوات صراخ وكان بيت العمارة مغلقًا، فتسلقنا إلى الطابق الأول ونزلنا إلى باب العمارة وفتحه أمام للناس".

كما عرضت وزارة الداخلية يعرض مقارنة للغرفة قبل الحريق وبعده، يظهر بقايا الاطارات المطاطية محترقة بالكامل.

دلالات: