09-يناير-2024
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مع نظريها المصري سامح شكري. 9 يناير 2024

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مع نظريها المصري سامح شكري. 9 يناير 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة إلى القاهرة، من أن معاناة المدنيين الفلسطينيين "لا يمكن أن تستمر"، وحثت على اتخاذ المزيد من الإجراءات الملموسة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقالت بيربوك بعد اجتماعها مع نظيرها المصري سامح شكري، حسبما ذكرت وسائل إعلام ألمانية، إنه "يجب على الجيش الإسرائيلي أن يبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين في غزة"، مضيفة أن" معاناة هذا العدد الكبير من الفلسطينيين الأبرياء لا يمكن أن تستمر على هذا النحو".

طالبت بيربوك في وقت سابق خلال مقال مشترك مع كاميرون لـ"وقف مستدام لإطلاق النار في الحرب في غزة".

وأكدت أنالينا بيربوك إن غزة والضفة الغربية ملك للفلسطينيين، "ولا ينبغي تهجيرهم من هذه الأراضي". 

كما دعت إلى فتح المزيد من المعابر الحدودية وزيادة فترات الراحة الإنسانية بشكل متكرر للسماح بتدفق المساعدات، وقالت: "إن سرعة التسليم أصبحت الآن أمرًا بالغ الأهمية"، مضيفة أن المساعدات الحالية "ليست كافية للوصول إلى الناس".

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن بيربوك سافرت إلى "إسرائيل"، الأحد الماضي، وتوجهت إلى معبر رفح في وقت لاحق من اليوم، برفقة نظيرها سامح شكري.

وتشهد هذه التصريحات تغيرًا عن الموقف الدبلوماسي الألماني الذي دعم الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، إذ زودت برلين الاحتلال بطائرات درون قتالية وذخيرة، بعد مرور 6 أيام على انطلاق حرب غزة 2023.

كما تلاحق السلطات الألمانية الفلسطينيين وحظرت مظاهرات داعمة لفلسطين، واعتقلت عددًا من المحتجين وصادرت الأعلام الفلسطينية. فيما تستمر الصحف الألمانية بشن حملة إعلامية كبيرة ضد الفلسطينيين تدعو من خلالها إلى تقييض نشاطاتهم في ألمانيا منذ بداية عملية "طوفان الأقصى".

فيما حثّ مسؤول في الحزب الألماني الحاكم الاتحاد الأوروبي، بوقت سابق، على فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين "العنيفين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ونشرت الوكالة عن نائب كبير في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتس أنه "يتعين على الاتحاد الأوروبي ترديد الموقف الأمريكي، في فرض عقوبات على عدد من المستوطنين الإسرائيليين، بسبب هجمات على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة".

كما نشرت أنالينا بيربوك مع نظريها البريطاني ديفيد كاميرون، مقالًا مشتركًا دعيا فيه إلى "وقف مستدام لإطلاق النار في الحرب في غزة".