28-مايو-2024
رفح

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الثلاثاء، أن نحو مليون شخص فروا من رفح خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. 

وأوضحت الأونروا عبر منصة "إكس" أن النازحين يواجهون أوضاعًا صعبة في ظل القصف ونقص الغذاء والماء وأكوام النفايات والظروف المعيشية غير المناسبة، مشيرة إلى أن تقديم المساعدة والحماية أصبح شبه مستحيل يومًا بعد يوم.

وأعربت عدة دول عن مخاوفها من أي عملية عسكرية برية إسرائيلية في رفح جنوبي قطاع غزة، محذرة من التداعيات الإنسانية الخطيرة التي قد تنجم عنها.

وفي سياق متصل، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في مخيم للنازحين في رفح، ما أسفر عن استشهاد 45 شخصًا على الأقل، أغلبهم من النساء والأطفال، وإصابة عشرات آخرين، ما أثار إدانات شديدة من الدول العربية والمجتمع الدولي.

وفي بيان صدر في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، وصف البيت الأبيض الصور التي أعقبت الغارة الإسرائيلية على مخيم للنازحين في رفح بالمروعة.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا طارئًا، اليوم الثلاثاء، لبحث الأوضاع في رفح، بناءً على دعوة من الجزائر لعقد جلسة مشاورات مغلقة وطارئة.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الضربة الإسرائيلية على مدينة رفح، مشيرًا في بيان له أمس الاثنين إلى أن الهجوم "قتل عشرات المدنيين الأبرياء الذين كانوا يبحثون فقط عن مأوى يحميهم من هذا النزاع المميت".