20-أكتوبر-2022
Mostafa Alkharouf/ Getty

Mostafa Alkharouf/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" النقاب عن خطّة سيتم بموجبها مضاعفة عدد أسر المستوطنين في حيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

3 مشاريع بناء استيطاني جديدة لمضاعفة عدد المستوطنين في الشيخ جراح بالقدس، والمبادرون لهذه المشاريع رجال أعمال يهود، يعتنقون عقيدة صهيونية 

وقالت الصحيفة، الخميس، إنّها ستكشف في ملحقها الأسبوعيّ، الجمعة، عن خطط بناء استيطانية معتمدة ستجعل ذلك ممكنًا، وكلها وصلت مرحلة إصدار رخص البناء.

وبحسب الصحيفة فإن ثلاثة مشاريع بناء استيطاني جديدة تبعد عشرات الأمتار عن مستوطنة "نحلات شمعون"، والمبادرون لهذه المشاريع رجال أعمال يهود، يعتنقون عقيدة صهيونية، وباتوا يملكون الأرض بواسطة شركات أجنبية.

وطبقًا للصحيفة العبرية فإن المشروع الأول عبارة عن خطة لبناء مبنى سكني جديد مكوّن من 6 طوابق. والثاني مخطط لهدم مبنى قائم وإنشاء مبنى استيطاني آخر على أنقاضه مكوّن من 5 طوابق، والثالث مبنى تجاري ومكاتب من 6 طوابق، فوق 4 طوابق تحت الأرض.

وحتى الآن، تشير الصحيفة إلى أنّ 21 أسرة من المستوطنين تقيم في حي الشيخ جراح، ويهدف المخطط المطروح لإضافة 40 أسرة جديدة من المستوطنين لهذا الحيّ الذي شهد تصعيدًا ميدانيًا العام الماضي، توسعت آثاره لأنحاء الضفة الغربية والقدس، وامتدت لمواجهة مع قطاع غزة.

واعتبرت الصحيفة أن "ظاهر الخطة يبدو أنه عمل تجاري، لكن المخطط المفصّل يؤكد أن الهدف زيادة عدد الأسر اليهودية في المنطقة"، مضيفةً أنّ "صندوق أرض إسرائيل"، الذي أسسه أرييه كينغ نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس هو من يقف خلف المشروع.

ولفتت "يسرائيل هيوم" إلى أنّ المخطط الاستيطاني الجديد سيخلق منطقة استيطانية متواصلة من الطريق السريع 1 غربًا، مرورًا بفندق شیبرد، ومشروع بناء آخر لمستوطنة يهودية في المنطقة، وصولًا إلى مستوطنة بيت أوروت المقامة على جبل المشارف، ومن هناك جنوبًا لجبل الزيتون ومستوطنة "معاليه زيتيم" و"معلوت دافيد" ومنطقة "شاعر صهيون".