30-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت مصادر سياسية وعسكرية إسرائيلية، أن حركة حماس نجحت في "خفض مستوى العنف" خلال مسيرة "مليونية الأرض والعودة"، اليوم السبت، مضيفة أنها فعلت ذلك استجابةً لـ"إجراءات اتخذتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال اللواء رونين مانليس، إن حماس "لجمت" المتظاهرين، ما سمح للجيش بممارسة "المزيد من ضبط النفس"، مبينًا أن الحركة نشرت المئات من أبنائها -يرتدون سترات برتقالية- في كل أماكن تواجد المتظاهرين، وقد حالوا دون وصول حشود المتظاهين إلى السياج.

واعتبر مانليس أن هذه الإجراءات "دليلٌ على أن حماس تُسيطر على الأجواء داخل المظاهرات، وتضبط مستويات العنف".

وفي السياق، قال "مصدرٌ سياسيٌ رفيع المستوى" للقناة 13 العبرية، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا هي التي دفعت حماس إلى "خفض مستوى العنف"، وتحديدًا التحذيرات التي نقلها الوسطاء إلى الحركة.

وأكد المصدر -الذي لم تكشف القناة هويته- أن إسرائيل راضية عن الجهود التي بذلها الوفد الأمني المصري في الأيام الأخيرة لتهدئة الأجواء.

وأشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن عدد المشاركين في "مليونية الأرض والعودة" بلغ 55 ألف متظاهر حتى العصر، وفي المساء انخفض إلى 6 آلاف متظاهر.

وتزامنت هذه التصريحات الإسرائيلية مع تصريحات أدلى بها عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، حيث أكد أن الوفد المصري سيتلقى غدًا من إسرائيل خطة زمنية لتنفيذ تفاهمات التهدئة، وأن الحركة تلقت "ردودًا إيجابية" من إسرائيل مؤخرًا بخصوص التهدئة.