31-أغسطس-2024
صفقة التبادل

مظاهرة في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل

اتهمت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين، ومصادر تحدثت لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، المجلس الوزاري الأمني - السياسي "الكابينيت" ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بالتسبب بقتل الأسرى في قطاع غزة، وتحويل محور فيلادلفيا إلى مقبرة لهم. جاء ذلك عشية اجتماع المجلس الوزاري، يوم غد الأحد، وسط إصرار من نتنياهو على التمسك بشروطه التي ترفضها حركة حماس ومصر، ولم تكن موجودة في إعلان بايدن.

نقلت "يديعوت أحرنوت" عن مصادر خاصة، اتهامها "للكابينيت" بأنه "ألحق ضررًا كبيرًا بالرهائن"، كما اتهمت نتنياهو بأنه فضل ايتمار بن غفير ومنصبه في رئاسة الحكومة على حياة الأسرى في غزة

وقال شقيق أحد الأسرى، إن كل أسير يُقتل في قطاع غزة، فإن أعضاء "الكابينيت" هم من يضغطون على الزناد لقتله. بينما قالت هيئة عائلات الأسرى: "نتنياهو وأعضاء الكابينيت قرروا عرقلة الصفقة وتحويل محور فيلادلفيا لقبر للمختطفين".

وتظاهر الآلاف من أقارب الأسرى الإسرائيليين، والداعمين لهم، والمعارضين لنتنياهو، مساء السبت، قبالة مقر وزارة الجيش في تل أبيب، وكذلك في قيساريا وحيفا، للمطالبة بعقد صفقة تبادل ووضع مسار انتخابي مبكر.

واعتدت الشرطة الإسرائيلية على شقيق أحد الأسرى في غزة، أثناء المظاهرة في تل أبيب.

وإلى جانب اتهامات عائلات الأسرى، نقلت "يديعوت أحرنوت" عن مصادر خاصة، اتهامها "للكابينيت" بأنه "ألحق ضررًا كبيرًا بالرهائن"، كما اتهمت نتنياهو بأنه فضل ايتمار بن غفير ومنصبه في رئاسة الحكومة على حياة الأسرى في غزة.

وتوعدت هيئة عائلات الأسرى بتصعيد احتجاجاتها في الأيام القادمة، مؤكدة أنه "حتى يعود أبناؤنا من غزة لا بد من انصراف نتنياهو وإنقاذ الدولة"، وذلك بعدما أعلن نتنياهو أن موقفه بشأن البقاء في محور فيلادلفيا "نهائي، ولن يكون خاضعًا للنقاش لاحقًا".

وتنوي عائلات الأسرى الاحتشاد قرب مقر الحكومة بالتزامن مع جلسة المجلس الوزاري المقررة يوم الأحد.

وقال زعيم المعارضة يائير لابيد، إن محور فيلادلفيا ذريعة جديدة لنتنياهو بعد 11 شهرًا من القصص والأعذار.

وبحسب القناة الـ13 الإسرائيلية، فإن أعضاء معارضين في الكنيست يطالبون بعقد جلسة طارئة بحضور نتنياهو لمناقشة أهداف الحرب، مؤكدين أنهم يلاحظون "تزايد القرارات الحكومية المنفصلة عن أي سياق استراتيجي".

وكان مسؤولون في المنظومة الأمنية الإسرائيلية أكدوا أنه "يجب العمل لإطلاق سراح الأسرى، فمحور فيلادلفيا ليس حائط المبكى (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) حتى نقدسه ويكون عقبة أمام الصفقة" وفقًا لما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

يُذكر أن حركة حماس أعلنت، بعد محادثات القاهرة والدوحة مؤخرًا، أنها متمسكة بشرط الانسحاب الإسرائيلي الكامل من محور فيلادلفيا، ومحور نتساريم، ووقف إطلاق النار، للموافقة على صفقة تبادل، كما أن مصر ترفض أي توجد للاحتلال في محور فيلادلفيا.