28-سبتمبر-2022
ابارتهايد

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر استطلاعٌ أجرته وزارة الخارجية الإسرائيلية في جامعات أمريكية، أن أكثر من نصف الطلبة الأمريكيين الذين تعرضوا لنشاطات حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) يؤيدون مقاطعة إسرائيل، وفقًا لما أفادت به "يديعوت أحرنوت"، الأربعاء.

49% من الطلبة الأمريكيين تعرضوا لدعوات مقاطعة إسرائيل وأنشطة (BDS)، وقال 56% منهم إنهم يؤيدون مقاطعة إسرائيل، أي أن 28% من إجمالي الطلاب في الولايات المتحدة يدعمون المقاطعة

وقالت "يديعوت"، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية اختارت الجامعات الأمريكية لإجراء الاستطلاع، كون منظمة (BDS) تعمل بشكل أساسي في هذه الجامعات، وهي في ذات الوقت ساحةٌ مهمةٌ بالنسبة لإسرائيل "للقتال من أجلها".

وأظهر الاستطلاع أن 49% من الطلبة الأمريكيين تعرضوا لدعوات مقاطعة إسرائيل وأنشطة (BDS)، وقال 56% منهم إنهم يؤيدون مقاطعة إسرائيل، أي أن 28% من إجمالي الطلاب في الولايات المتحدة يدعمون المقاطعة.

في المقابل، فإن "النتيجة الإيجابية" -وفقًا وصف "يديعوت"- التي أظهرها الاستطلاع، أن 48% من الطلبة الأمريكيين يعتقدون أن "إسرائيل مصدر قوة لأمريكا"، مقابل 24% قالوا إنها ليست كذلك.

واستهدف الاستطلاع عينة من 513 طالبًا، وبطلب من نائب وزير الخارجية الإسرائيلي عيدان رول، في إطار الجهود لزيادة الدعم لإسرائيل بين مختلف الجماهير في الولايات المتحدة.

وأوضحت "يديعوت"، أن الدعم الأبرز لدعوات مقاطعة إسرائيل ظهر بين الطلبة المهتمين بالسياسة، مؤكدة أن هذه النتيجة "مقلقة لإسرائيل"، كونها تشير إلى نجاح (BDS) في التأثير على المجموعات الطلابية داخل الحرم الجامعي.

وفي جوانب أخرى تناولها الاستطلاع، قال 36% من الطلبة إنهم لا يتعاطفون مع "إسرائيل"، مقابل 50% قالوا أعربوا عن تعاطفهم معها.

ورأت "يديعوت" إلى أن نتيجة الاستطلاع تعني أن "إسرائيل لم تخسر الساحة الطلابية"، باعتبار أن دعوات المقاطعة وصلت إلى حوالي نصف الطلاب فقط، ونصف من وصلت لهم يدعمون المقاطعة.