22-أكتوبر-2023
غزة

"Getty" تكتظ مدارس الأونروا بآلاف النازحين الهاربين من قصف الاحتلال لمنازلهم

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذّرت الأونروا من توقف استجابتها لاحتياجات سكان قطاع غزة، في حال لم يتم توفير الوقود بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في بيان رسمي نشرته الأونروا عن المفوض العام فيليب لازاريني، والذي قال "في غضون ثلاثة أيام، سينفد الوقود لدى الأونروا، وهو أمر بالغ الأهمية لاستجابتنا الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة"

وأكمل لازاريني: "بدون الوقود، لن يكون هناك ماء، ولن تكون هناك مستشفيات ومخابز عاملة. وبدون الوقود، لن تصل المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها. وبدون الوقود لن تكون هناك مساعدات إنسانية".

ونوّه المفوض العام إلى خطورة الوضع الحالي الذي يعيشه سكان قطاع غزة منذ بداية حرب غزة 2023: "الأونروا هي أكبر جهة فاعلة إنسانية في قطاع غزة. وبدون الوقود، فإننا سوف نخذل سكان غزة الذين تتزايد احتياجاتهم كل ساعة، تحت أعيننا. وهذا لا يمكن ولا ينبغي أن يحدث"

وناشد لازاريني من وصفهم بأصحاب النفوذ بالسماح بدخول إمدادات الوقود للقطاع المحاصر: "أدعو كافة الأطراف وأصحاب النفوذ عليها إلى السماح فورًا بدخول إمدادات الوقود إلى قطاع غزة وضمان استخدام الوقود بشكل صارم لمنع انهيار الاستجابة الإنسانية، تستضيف الأونروا حاليا أكثر من نصف مليون شخص من أصل حوالي مليون نازح في مختلف أنحاء قطاع غزة"

وأكد المفوض العام للأونروا على عدم كفاية القافلة التي تم إدخالها للقطاع السبت، منوهًا إلى ضرورة إدخال المزيد منها كمّا وكيفًا دون انقطاع: "أرحب بقافلة الأمس إلى غزة، وهي الأولى منذ أسبوعين من الحصار المشدد الذي يؤثر على مليوني شخص. ومع ذلك، فهو بعيد عن أن يكون كافياً. لكي تكون ذات معنى، تحتاج غزة إلى خط إمداد إنساني متواصل وموسع".