24-أكتوبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت منظمة الصليب الأحمر الدولي إن المستشفيات في غزة تواجه ظروفًا مستحيلة، والأطباء بدأوا بالانهيار.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات على موقع إكس، شرحت فيه الصليب الأحمر الواقع المؤسف الذي تعانيه مشافي القطاع، منذ بداية حرب غزة 2023، حيث لم يستثنها الاحتلال الإسرائيلي من سيل هجماته.

وقالت المنظمة إن فرقها زارت المشافي في المناطق الشمالية من قطاع غزة، ووصفت احتياجاتها بالمذهلة، فهي بحاجة لأقصى ما يمكن من التعزيز، بينما تكافح الفرق الطبية من أجل العمل بأقل ما هو ممكن من الإمكانيات، فوصفت المنظمة وضعهم بأنهم "ينهارون".

وأردفت المنظمة أن المستشفيات في قطاع غزة تواجه ظروفًا مستحيلة، حيث لا توجد كهرباء، والعمليات الجراحية تجري بالمصباح اليدوي، دون أي تخدير أو مسكّن للآلام، كذلك نوّهت الصليب الأحمر لضرورة حماية المشافي وعدم استهدافها من قبل قوات الاحتلال، من أجل أن يستطيع الأطباء والعاملين في المجال الصحي إتمام عملهم بإنقاذ المرضى، فقالت: "قوانين الحرب واضحة: يجب حماية المستشفيات، ويجب أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية قادرين على القيام بعملهم".

وأكّدت الصليب الأحمر على استحالة تنفيذ مطالب قوات الاحتلال بإخلاء بعض المشافي: "عندما يُطلب من المستشفيات الإخلاء، لا يستطيع الجميع المغادرة، ببساطة، المرضى على سرير المستشفى غير قادرين على التحرك".