15-سبتمبر-2024
حرب غزة

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والذي يدخل يومه الـ345، إلى 41,206 شهيدًا و95,337 مصابًا منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول\أكتوبر الماضي. وخلال الـ24 ساعة الماضية، ارتكب الاحتلال ثلاث مجازر بحق عائلات فلسطينية، مما أسفر عن 24 شهيدًا و57 جريحًا وصلوا إلى المستشفيات. ولا تزال فرق الإسعاف والدفاع المدني تواجه صعوبات في الوصول إلى الضحايا المحاصرين تحت الأنقاض وفي الطرقات. 

واستشهد أربعة مواطنين وأصيب آخرون بجروح فجر اليوم الأحد، نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ومخيم جباليا شمال القطاع. 

واستهدفت غارة إسرائيلية منزلاً لعائلة عماد الدين في مخيم النصيرات، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين، بينما أطلقت آليات الاحتلال النيران على المناطق الشمالية للمخيم. وفي مخيم جباليا، استشهد مواطن وأصيب عدد من المواطنين جراء استهداف منزل لعائلة سويدان. 

وفي وقت لاحق اليوم، أصيب مواطنون في قصف زوارق إسرائيلية خيمة نازحين بالنصيرات.

كما استشهد شخص وأصيب آخرون بجروح فجر اليوم الأحد، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل عائلة قرب مستشفى اليمن السعيد في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. 

وأفادت المصادر بأن فرق الدفاع المدني عملت لساعات لانتشال الضحايا من تحت أنقاض المبنى المستهدف.

وبالتزامن، شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم أحزمة نارية على مناطق في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

تعرض حيا الزيتون وتل الهوى في مدينة غزة لقصف مدفعي متواصل، وفقًا لمصادر فلسطينية. كما تشهد الأطراف الجنوبية للمدينة، خاصة حي الزيتون، توغلًا إسرائيليًا مستمرًا منذ ثلاثة أسابيع.

وكانت أحياء مختلفة في غزة قد تعرّضت بالأمس لغارات إسرائيلية، حيث أسفرت إحداها عن استشهاد 10 أشخاص في حي التفاح شرق المدينة.

في جنوب قطاع غزة، أُصيب عدد من الفلسطينيين اليوم جراء غارة إسرائيلية استهدفت منطقة المواصي الساحلية غرب رفح، بينما تعرضت المدينة نفسها لقصف جوي ومدفعي مكثف. كما نسف الاحتلال صباح اليوم مبانٍ سكنية في حي تل السلطان غربي رفح.

وفي خانيونس، أفادت مصادر محلية بإصابة فلسطينيين نتيجة قصف مدفعي استهدف بلدة خزاعة شرق المدينة.

في سياق متصل، أعلنت كتائب القسّام عن تنفيذ عملية نوعية في رفح أوقعت قتلى وإصابات بين الجنود الإسرائيليين، وذلك ضمن عمليات المقاومة المستمرة ضد الاحتلال.

وقالت كتائب القسام، في بيان لها عبر تطبيق تليغرام، إن العملية المركبة بدأت باستهداف جرافة عسكرية بقذيفة الياسين 105 في حي الجنينة شرقي رفح.

وأضافت أنه فور وصول قوة إنقاذ إسرائيلية تم استهداف ناقلة جند بجوارها عدد من الجنود بقذيفة الياسين 105، مما أسفر عن سقوطهم بين قتيل وجريح بالقرب من مسجد عباد الرحمن بحي الجنينة.