25-مايو-2024
ايهود اولمرت

رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ايهود أولمرت إلى وقف الهجوم العسكريّ على رفح، وقال إنّه لا فرصة أمام "إسرائيل" لتحقيق نصر حاسم، أو تدمير حماس.

وقال أولمرت الذي تولّى رئاسة الوزراء بين 2006-2009، في مقابلة مع هيئة البثّ الإسرائيلية الرسمية، إنه "يجب وقف العملية العسكرية في رفح وإنهاء الحرب المتعثرة في غزة من أجل إعادة المختطفين".

وأضاف أنّ قتال الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة "لا يخدم أي مصلحة لإسرائيل، بل (يخدم) رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبعض الأعضاء المتطرفين في حكومته".

ورأى أولمرت أنه كان الأجدر بإسرائيل وقف العملية برفح قبل مطالبة المجتمع الدولي بذلك، وعدم الانجرار وراء من وصفهم بـ "مجموعة من المجانين والمتوحشين الذين يريدون مزيدًا من الدم والاستيطان في غزة".

وردّت "إسرائيل" على قرارات محكمة العدل الدولية يوم أمس الجمعة بشنّ مزيد من الغارات على أنحاء قطاع غزة ورفح تحديدًا. وقال مكتب بنيامين نتنياهو إن "مزاعم جنوب إفريقيا ضد إسرائيل كاذبة وشائنة ومثيرة للاشمئزاز"، ما دفع المقررة الأممية فرانشيسكا ألبانيز للمطالبة بفرض عقوبات على "إسرائيل"، وقالت إن "إسرائيل" لن توقف هذا الجنون حتى نقوم نحن بوقفه".