14-يوليو-2024

ذهبت بعض المناطق التنظيمية، ولجان التنسيق الفصائلي، للإعلان عن الإضراب بشكل منفرد

شهدت بعض محافظات الضفة الغربية، اليوم الأحد، إضرابًا احتجاجًا على شهداء مجزرتي مواصي خانيونس والشاطئ في قطاع غزة، فيما لم تبادر محافظات أخرى، لأي خطوات حداد أو احتجاجية.

رفضت حركة فتح الدعوة إلى الإضراب في الضفة الغربية، وقالت إنها دعت إلى تصعيد المواجهة مع الاحتلال

وأمس السبت، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرتين في منطقة مواصي خان يونس ومخيم الشاطئ للاجئين، في قطاع غزة، أسفرتا عن ارتقاء أكثر من 350 شهيد وجريح، ما دفع بمطالبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للإضراب الشامل.

وفيما لم تعلن القوى الوطنية والإسلامية في بيان موحّد عن الإضراب الشامل، ونفى منسقها عضو اللجنة التنفيذية واصل أبو يوسف ما نسب إليه من دعوة للإضراب الشامل، ذهبت بعض المناطق التنظيمية، ولجان التنسيق الفصائلي، للإعلان عن الإضراب بشكل منفرد في بعض المحافظات.

إضراب شامل في مناطق محدودة بالضفة الغربية.jpg
إضراب شامل في مناطق محدودة بالضفة الغربية

في محافظة طولكرم، أعلنت فصائل العمل الوطني في بيان صحفي الإضراب الشامل اليوم الأحد، تنديدًا بجرائم الاحتلال ولمطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية للفلسطينيين، ووقف الحرب المسعورة، حرب الإبادة الجماعية الدموية.

وأفادت فصائل طولكرم في بيانها، أنه يستثنى من الإضراب المؤسسات الطبية والمهنية والمجالس البلدية والخدمات العامة ولجان الطوارئ ولجان التصحيح لامتحانات التوجيهي في المراكز المعتمدة.

وبعد ليلة، شهدت تظاهرة حاشدة تنديدًا بمجازر الاحتلال في خان يونس ومخيم الشاطئ، استيقظت مدينة طوباس، على إضراب عمّ مختلف القطاعات الاقتصادية في المدينة.

وأكدت مصادر مقربة من كتيبة طوباس لـ "الترا فلسطين"، أن هناك التزامًا بالإضراب في عموم المدينة وقد أغلقت المحال التجارية أبوابها.

كما أعلنت لجان التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم عبر صفحتها على الفيسبوك عن الإضراب الشامل، حدادًا على أرواح شهداء قطاع غزة. وأكدت اللجان أن الإضراب يشمل كافة مرافق الحياة، باستثناء مصانع الأدوية والعيادات والمستشفيات والأفران ومحطّات الوقود.

وفيما أظهرت صور ومقاطع فيديو التزام مدن بيت لحم وطوباس وطولكرم بالإضراب الشامل، بدت الحياة طبيعية في بقية مدن الضفة الغربية.

وبعد دعوات للإضراب الشمال في مدينة الخليل الليلة الماضية، نفى مهند الجعبري مسؤول ملف المناطق المغلقة في حركة فتح في إقليم وسط الخليل الإعلان عن الإضراب من قبل حركة فتح في إقليم وسط الخليل، وقال إنه لم يصدر كذلك عن القوى الوطنية في الخليل أي بيان، "لذا لا إضراب الأحد".

من جانبه، أصدر إقليم حركة فتح في محافظة نابلس بيانًا صحفيًا نفى ما نسب إليه من الدعوة للإضراب الشامل الأحد، مؤكداً بأنه يدعو إلى زيادة التصعيد في وجه الاحتلال وتوسيع دائرة الفعل الوطني.

بيان فتح في نابلس بخصوص عدم الدعوة للإضراب
بيان فتح في نابلس بخصوص عدم الدعوة للإضراب

وشهدت نابلس ظهر اليوم، وقفة منددة بمجزرتي الاحتلال في خانيونس ومخيم الشاطئ، وإسنادًا للأسرى في سجون الاحتلال.

والأمر كذلك، انسحب على حركة فتح في رام الله والبيرة، والتي نفت الإضراب الشامل، ودعت إلى الحداد وتنكيس الأعلام.