03-يوليو-2024
من أعمال جيش الاحتلال في ممر نتساريم الذي يفصل شمال القطاع عن جنوبه

ممر نتساريم، نقطة انطلاق جيش الاحتلال لتنفيذ عمليّات خاطفة في محافظات غزة

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي، توسيع نطاق سيطرتها على محور نيتساريم، الذي يفصل قطاع غزة إلى جزأين، وذلك من عرض كيلومترين إلى 4 كيلومترات، تحضيرًا للمرحلة الثالثة من الحرب"، بحسب ما أورده موقع واللا الإسرائيلي.

عملت قوات الاحتلال على تفجير المباني على جانبي ممر نتساريم، لمنع فصائل المقاومة من استخدامها في المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية وتنفيذ العمليّات

وشرع جيش الاحتلال بتفجير مبان محاذية للمحور شمالًا وجنوبًا، لضمان سلامة الجنود الإسرائيليين المتواجدين في محور نيتساريم الذي يخطط جيش الاحتلال للبقاء فيه، واستخدامه منطلقًا للعمليات العسكرية في المرحلة الثالثة، الأمر الذي يُشكّل أداة ضغط كبيرة على حركة حماس.

وعلى خلفية تقليص قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، والتحضير للمرحلة الثالثة من الحرب، تم تشكيل الفرقة 99 بقيادة العميد باراك حيرام، المسؤولة عن أمن محور نيتساريم، من شرق قطاع غزة، وصولًا إلى البحر.

وعملت قوات الهندسة في جيش الاحتلال بمساعدة قوات المشاة والمدرعات والقوات الجوية، على تفجير المباني في الجانبين الشمالي والجنوبي للممر، لمنع فصائل المقاومة من استخدامها في المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية وتنفيذ عمليّات القنص وإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات وقنابل الهاون والتحضير لشن هجمات، أو الاختباء من الطائرات.

وتنص المرحلة الثالثة في الحرب المستمرة على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي، على تكثيف الغارات الجوية وعمليات الاجتياح داخل محافظات القطاع.