01-يونيو-2022
احتجاجات المهندسين العاملين في وظائف حكومية

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرع المهندسون العاملون في الحكومة، بخطوات تصعيدية لعدم تلبية الحكومة لمطالبهم التي أقرها مجلس الوزراء العام الماضي، بعد اتفاق مع نقابة المهندسين.

نقيب المهندسين لـ "الترا فلسطين": لم يعد هناك مجال لإعطاء مزيد من الوقت للحكومة 

وأعلنت نقابة المهندسين في بيان صحفي، عن إضراب المهندسين والمهندسات العاملين في الوظيفة العمومية، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات النقابة في مختلف المدن.

نقابة المهندسين

واتهمت نقابة المهندسين في بيانها، الحكومة بعدم التجاوب مع مطالبهم، وعدم تطبيق قرار مجلس الوزراء لعام 2021.

بيان نقابة المهندسين
بيان نقابة المهندسين

وفي حديث مع "الترا فلسطين"، قالت نقيبة المهندسين ناديا حبش إن النقابة توجّهت بكتاب نزاع عمل في 28 نيسان/ ابريل الماضي، إلى الحكومة يتعلق بالمهندسين العاملين في الوظيفة العمومية، وكتاب نزاع عمل آخر لوزارة الحكم المحلي واتحاد الهيئات المالية من أجل المهندسين العاملين في البلديات.

وأضافت أن وزارة الحكم المحلي تجاوبت مع الكتاب، وأصدر وزير الحكم المحلي تعليمات للبلديات بصرف العلاوة فورًا ابتداء من شهر أيار/ مايو، وبالتالي تم تعليق الإضراب في البلديات، بحيث أن البلدية التي توفي بالصرف ينتهي نزاع العمل معها، والتي لا توفي سوف يستمر نزاع العمل معها، ويلتحق مهندسوها بالإضراب.

احتجاجات المهندسين

وأكدت نقيب المهندسين أن نزاع العمل بقي مع الحكومة، التي بدورها ردت على الكتاب بأنها ملتزمة بالتفاهمات، ولكن سيتم الصرف حال انتظام صرف الرواتب للموظفين، بمعنى عند انتهاء الأزمة المالية للحكومة، وفق حبش.

وقالت حبش إنه لم يعد هناك مجال لإعطاء مزيد من الوقت للحكومة، في ظل نفاد صبر المهندسين الذين يسمعون وعودات متكررة منذ 2014، ولم يعد هناك مجال لإعطاء مزيد من الوقت للحكومة.

احتجاجات المهندسين

واستدركت، أن النقابة تقدّر الضائقة المالية التي تمر بها الحكومة، ولكن هناك مخارج وحلول سبق وتم طرحها على الحكومة، وتتمثل في أنه إذا لم يكن لديها القدرة على الصرّف الفوري، أن يتم إدراج المستحقات على قسائم الرواتب حتى تسجل كحقٍّ للمهندسين، وتصرف عند توفر الأموال.

وحول مطالبهم، أوضحت حبش، أن النقابة اتفقت مع الحكومة على تصويب تسكين العاملين في التربية والتعليم (المهندس المعلم) على الدرجة الرابعة بدل الدرجة الخامسة.

وأضافت أنه تم أيضًا الاتفاق على صرف علاوة اختصاص المهندسين العسكريين ويتم التوافق على نسبة مع هيئة الإدارة والتنظيم والمالية العسكرية، وتم التوافق أن تكون للمهندس حامل البكالوريوس 50%، والماجستير 55% والدكتوراه 60%.

وتابعت، أن علاوة طبيعة عمل للمهندسين العاملين في الوظيفة العمومية تصرف بنسبة 120%، علمًا أنها تصرف الآن بنسبة 90%، بحيث يتم إزالة أي تناقض بين نفس الفئات الوظيفية في صرف طبيعة العمل حسب قانون الخدمة المدنية، في نفس الفئة الوظيفية التي يوجد فيها المهندسون وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين والصيادلة، حيث تم الصرف لهم جميعًا بنسبة 120% منذ عام 2014، ولم يتم الصرف للمهندسين من ذلك التاريخ وحتى الآن، بالتالي هناك غبن في 30%.

والمطلب الأخير الذي اتفقت عليه نقابة المهندسين والحكومة العام الماضي، يتمثّل في أنّ أي أثر مالي لهذه التفاهمات يكون ضمن موازنة 2022، وبالتالي أن يدرج في الموازنة للعام 2022، وبالفعل تم إدراجها في الموازنة من قبل مجلس الوزراء وصادق عليها الرئيس وأصبحت بمثابة قانون، لكن أثرها المالي على رواتب المهندسين لم يظهر.

نقابة المهندسين كانت أعلنت عن برنامج احتجاجي يشمل 8 أيام من أيام شهر حزيران/ يونيو الجاري 

وكانت نقابة المهندسين قد أعلنت عن برنامج احتجاجي يشمل 8 أيام من أيام شهر حزيران/ يونيو الجاري، بحيث يخوض فيها المهندسون العامون في الوظيفة العمومية إضرابًا عن الوظيفة مع عدم التوجه إلى العمل، والتواجد في  مقرات النقابة في المحافظات. 

وشددت النقابة في بيان صحفي صدر الثلاثاء، على أنه يجب الالتزام بالإضراب وعدم المشاركة في الاجتماعات الرسمية والزيارات الميدانية المقررة مسبقًا فيما إذا تزامنت مع أيام الإضراب المعلنة.

كما دعت النقابة جميع المهندسات والمهندسين أعضاء الهيئة العامّة إلى مؤازرة وإسناد زملائهم في وقفاتهم الاحتجاجية، وفي برنامج الفعاليات المعلن.