17-يونيو-2024
عقوبات على السلطة

(Getty) تستهدف توصيات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي دول إسبانيا وإيرلندا والنرويج وسلوفينيا

أوصى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، أمس الأحد، في وثيقة قدمت إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي، بدراسة خفض العلاقات مع جميع الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، بالتزامن مع توجيه نتنياهو العمل على شرعنة بؤر استيطانية.

وتستهدف توصيات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي دول إسبانيا وإيرلندا والنرويج وسلوفينيا. وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن توصيات هنغبي تدور حول عدم إعادة "السفراء إلى هذه الدول، وستحتفظ إسرائيل بمرتبة قنصلية فيها فقط. وإغلاق أو تقييد البعثات الدبلوماسية لتلك الدول في إسرائيل".

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن جميع المقترحات لتعزيز المستوطنات في الضفة الغربية سيتم التصويت عليها في الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء الأمني

أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن الذي فوجئ بالتوصيات هو وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس، الذي اعترض على المساس بصلاحياته وصلاحيات وزارة الخارجية، وقال في المناقشة الوزارية: "لا تفعلوا. لا تفرض عليّ قرارًا. سأقرر ما إذا كنت سأغلق سفارة أو قنصلية".

ودافع الوزراء في النقاش عن كاتس، قائلين إنه لا يمكن لهنغبي أن يفرض "سياسة على الوزراء دون التنسيق معهم"، وتم الاتفاق على عودة كافة التدابير إلى المناقشات، ما الإشارة إلى أن الاقتراحات "بعيدة المدى تتجاوز ما هو مطلوب".

وفي السياق نفسه، في بيان صدر يوم الأحد، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن جميع المقترحات لتعزيز المستوطنات في الضفة الغربية سيتم التصويت عليها في الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء الأمني.