26-يونيو-2024
وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤآف غالانت

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تتشارك مع إسرائيل في أهداف الحرب، وأنه عندما يحدث اختلاف بينهما في المسارات، فإن الحل يتم داخل الغرف المغلقة. جاء ذلك في إشارة إلى تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حول انخفاض إمدادات الأسلحة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.

وأكد غالانت على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مشددًا على أنها "أساسية لاستراتيجية وأمن إسرائيل". وأوضح أن الولايات المتحدة دعمت تل أبيب منذ بدء الحرب على غزة، مشيرًا إلى التعاون المشترك في مواجهة الهجوم الإيراني في نيسان\أبريل الماضي، معربًا عن تقديره للدعم العلني والسريّ من الولايات المتحدة.

أكد غالانت التزام حكومته بإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين من غزة، على الرغم من أنها لم تتمكن سوى من إعادة 4 أسرى أحياء منذ بداية الحرب التي دخلت شهرها التاسع

وقال غالانت خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان: "سنتناقش كالأصدقاء في قضايا عديدة، تشمل لبنان وغزة وإيران، والإمدادات الأميركية لإسرائيل". وأضاف: "لدينا أهداف مشتركة مع الولايات المتحدة، وأحيانًا نختلف حول سبل تحقيقها، ونحل الخلافات في غرف مغلقة".

وهدد غالانت حركة حماس بمواجهة "عواقب حال رفضها صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار" التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن، وادعى أن حكومته قبلت بهذه الصفقة. وقال: "نقف بثبات خلف صفقة الرئيس بايدن التي قبلتها إسرائيل، وعلى حماس أن تقبلها أو تتحمل العواقب".

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية قد وافقت في أيّار\مايو الماضي على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته آنذاك بزعم أنه لا يلبي شروطها. لاحقًا، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نص بايدن يشبه إلى حد كبير المقترح السابق الذي وافقت عليه حماس مع تعديلات طفيفة.

وأكد غالانت التزام حكومته بإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين من غزة، على الرغم من أنها لم تتمكن سوى من إعادة 4 أسرى أحياء منذ بداية الحرب التي دخلت شهرها التاسع. وادعى أنه سوف يلتزم شخصيًا بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الأساسية إلى غزة.

رد نتنياهو على غالانت في تصريح نشرته وسائل إعلام عبرية، مشيرًا إلى أنه عندما لا تُحل الخلافات لأسابيع في الغرف المغلقة، يجب على رئيس الحكومة الإسرائيلية التحدث علنًا لجلب ما يحتاجه الجنود. وأضاف: "هذا ما حدث هذه المرة أيضًا".

وأوضح نتنياهو في كلمة خلال الاجتماع الحكومي الأسبوعي: "طلبنا مرارًا من الأصدقاء الأميركيين تسريع وتيرة الشحنات، على أعلى المستويات، لكننا لم نحصل على تغيير في الوضع الأساسي، رغم وصول بعض الأنواع تدريجيًا. وبعد أشهر من عدم تغيّر الوضع، قررت التعبير عن ذلك علنًا".

وأثار فيديو نشره نتنياهو، تحدث فيه عن حجب واشنطن أسلحة وذخائر عن إسرائيل، غضب الإدارة الأميركية. وردت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير قائلة: "جرى إيقاف شحنة أسلحة واحدة فقط منذ بدء الحرب، بينما تدفقت مليارات الدولارات من الأسلحة دون عوائق". وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن تصريحات نتنياهو "مهينة".

بدوره، قال مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي باراك رافيد، إنه مسؤولًا أميركيًا أكد له "أنه خلال محادثات وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت في واشنطن في الأيام الأخيرة، تم إحراز تقدم في حل المشاكل المتعلقة بتوريد الأسلحة إلى إسرائيل، لكن فيما يتعلق بتسليم شحنة قنابل تزن 2000 رطل تم تجميدها من قبل الرئيس بايدن وقال المسؤول الأميركي الكبير إنه لم يتم إحراز أي تقدم فيما يتعلق بالعملية في رفح وما زالت القضية قيد المراجعة".