04-يوليو-2023
لحظة الاستهداف على الهواء مباشرة - تصوير عبد الرحمن يونس (ruptly)

لحظة الاستهداف على الهواء مباشرة - تصوير عبد الرحمن يونس (ruptly)

الترا فلسطين | فريق التحرير

استنكرت "شبكة التلفزيون العربي" تعرّض فريقها الصحفي في مخيم جنين لاعتداء متعمّد ومباشر من جيش الاحتلال الإسرائيلي، أثناء تغطية العدوان العسكري في المخيم، والمستمرّ منذ فجر الإثنين.

التلفزيون العربي: الاعتداء المباشر الذي صورته وسائل الإعلام يظهر استهدافًا واضحًا لطواقم صحفية ومعداتهم دون أي مبرر إلّا التضييق على الصحفيين وإلحاق الأذى بهم وتعطيل تغطيتهم

وجاء في بيان لشبكة التلفزيون العربي أنه وقبيل الساعة 11 صباح الإثنين بتوقيت القدس، وبينما كان مراسل ومصور التلفزيون عميد شحادة وربيع منيّر في بث مباشر من داخل المخيم، تقدمت عربة عسكرية إسرائيلية في شارع مقابل لنقطة وجودهم ثم توقفت، وبدأ الجنود داخلها بإطلاق رصاص حي على الكاميرا وجهاز البث، ولم يتوقف إطلاق النار إلّا بانفجار جهاز البث وسقوط الكاميرا عن حاملها.

وأضاف البيان: أثناء ذلك احتمى الزملاء الصحفيون في منزل قريب ولم يتمكنوا من الخروج إلا بتدخل من الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وأخلوا في سيارات إسعاف إلى مستشفى خليل سليمان الحكومي.

وأشارت شبكة التلفزيون العربي إلى أنّ مصوّر التلفزيون، أسامة صالح، تعرّض لاستهداف مباشر بقنابل الغاز على الحدود الشرقية لقطاع غزة، الأمر الذي أسفر عن إصابته في ساقه قبل تلقيه علاجًا ميدانيًا.

لحظة إصابة الزميل أسامة صالح بقنبلة غاز بالقدم، شرق مدينة غزة
لحظة إصابة الزميل أسامة صالح بقنبلة غاز بالقدم، شرق مدينة غزة

واعتبرت الشبكة أنّ الاعتداء المباشر الذي صوّرته وسائل الإعلام، يظهر استهدافًا واضحًا لطواقم صحفية ومعداتهم دون أي مبرر إلا التضييق على الصحفيين وإلحاق الأذى بهم وتعطيل تغطيتهم، بما يخالف الأعراف والقوانين الإنسانية الناظمة للعمل الصحفي.

وأدانت شبكة التلفزيون العربي استخدام القوة ضد الصحفيين، و"أي تضييق على عملهم لدفعهم للتخلي أو التراجع عن حقِّهم في التغطية الصحفية والعمل، مضيفةً أن ما تعرض له زملاؤنا من استهداف مباشر بالرصاص الحي وتعريض حياتهم للخطر، وحصارهم داخل أحد البيوت وسط إطلاق نار متواصل، إضافة إلى تحطيم معداتهم بما يشمل معدات التصوير والبث، لهو سلوك حري بأن يلقى الإدانة من طرف المؤسسات الإعلامية والحقوقية عبر العالم"، وأكدت احتفاظها بالحق القانوني للتحرك ضد أي اعتداء يطال صحفييها.