23-أغسطس-2022
فيديو | القصر الأعجوبة.. كشف أثري في رهط بالنقب

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت حفريات إسرائيلية حديثة عن قصر مع نظام غامض تحت الأرض في مدينة رهط البدوية شمال النقب، يعود للفترة الإسلامية المبكرة (القرن الثامن إلى التاسع الميلادي)، قبل نحو 1200 عام.

الاكتشاف الآثاري المفاجئ جاء بعد حفريات في سياق خطّة إسرائيلية لبناء حيّ جديد في مدينة رهط 

الاكتشاف الآثاري المفاجئ الذي أعلنته سلطة الآثار الإسرائيلية جاء بعد حفريات في سياق خطّة إسرائيلية لبناء حيّ جديد في مدينة رهط، حيث ظهر مبنىً به فناء مركزي واسع، يعلو مجمعًا مقببًا، وخزان مياه محفور في الصخر يبلغ عمقه ثلاثة أمتار.

ووفق تقرير بثته القناة الإسرائيلية 12، فإن سلطة الآثار الإسرائيلية تعتزم فتح مكان الحفريات لإطلاع الجهور عليها اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، بشكل مجاني. 

والعقار الريفي الفاخر الذي يعود تاريخه لـ1200 عام خلت، مكوّن من 4 أجنحة، مع غرف لخدمة احتياجات السكان، وهو الأول من نوعه الذي تم اكتشافه في النقب، حيث أظهرت الاكتشافات الأثرية قاعة مرصوفة بأرضية رخاميّة وحجرية وجدران مزينة بلوحات جدارية (لوحات جدارية على جص رطب)، وقد تم تلوين شظايا اللوحات الجدارية الصغيرة الموجودة باللون الأحمر والأصفر والأزرق والأسود.

اكتشاف مفاجئ في رهط بالنقبرهط اثار

وتحتوي الغرف الأخرى في المبنى على أرضيات من الجبس، وفي الغرف الأخرى كانت هناك أفران كبيرة وشظايا من الزجاج المزخرف الدقيق.

مبنىً به فناء مركزي واسع، يعلو مجمعًا مقببًا، وخزان مياه محفور في الصخر يبلغ عمقه ثلاثة أمتار 

ويشير الاكتشاف إلى أنّ العقارات الفاخرة والأقبية الفريدة من نوعها تحت الأرض هي دليل على إمكانيات المالكين، حيث سمحت لهم مكانتهم العالية وثروتهم ببناء قصر فخم كان بمثابة سكن وترفيه، وفقًا للقائمين على الحفريات في سلطة الآثار الإسرائيلية.

رهط اثار

ووفق تقرير بثته القناة الإسرائيلية 12، فإن سلطة الآثار الإسرائيلية تعتزم فتح مكان الحفريات لإطلاع الجهور عليها اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، بشكل مجاني.

رهط اثار

 

A surprise find awaited the Israel Antiquities Authority archaeologists who carried out the excavations in the context...

Posted by Israel Antiquities Authority on Tuesday, August 23, 2022