05-أكتوبر-2023
عبد الرحمن عطا، وحذيفة فارس استشهدا صباح اليوم في طولكرم

عبد الرحمن عطا، وحذيفة فارس استشهدا صباح اليوم في طولكرم

الترا فلسطين | فريق التحرير

قتل جنود الاحتلال الشابين عبد الرحمن عطا، وحذيفة فارس، صباح اليوم الخميس، بعد ملاحقتهما عند مدخل قرية شوفة بطولكرم، عقب تنفيذهما عملية إطلاقه نار قرب مستوطنة "أفني حيفتس". وذكرت إذاعة جيش الاحتلال: أنّ خمسة من جنود حرس الحدود أصيبوا في مخيم طولكرم، 3 منهم بحالة خطيرة.

في الوقت الذي تقول إذاعة الجيش إن الجنود أصيبوا بعد أن أعاد الشبان قنبلة ألقاها الجنود نحوهم، قال مقاومون إنهم فجّروا عبوات ناسفة في جنود وقعوا في كمين محكم 

وقالت وزارة الصحة في بيان إنّ الشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد الشابين عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عامًا)، والشاب حذيفة عدنان محمد فارس (27 عامًا).

عبد الرحمن عطا، وحذيفة فارس استشهدا صباح اليوم في طولكرم

وكانت إذاعة جيش الاحتلال ذكرت أن مسلحين أطلقا النار على مركبة للمستوطنين في منطقة "أفني حيفتس"، ثم انسحبا، ولاحقًا فتحا النار على مجموعة جنود تواجدوا عند حاجز أقيم أثناء البحث عنهما، وقد لاحق الجيش الشابين، وأطلق النار عليهما، وعثر علا سلاح من طراز M16 في مركبتهما، ولاحقًا جرى الإعلان عن ارتقاء الشابين عبد الرحمن عطا وحذيفة فارس.

من مكان ارتقاء الشابين عبد الرحمن فارس عطا وحذيفة عدنان فارس
من مكان ارتقاء الشابين عبد الرحمن فارس عطا وحذيفة عدنان فارس

وفي بيان أصدره جيش الاحتلال صباح اليوم، أشار لحدوث اشتباك مسلّح مع مقاومين في مخيم طولكرم، وأكد انفجار عدة عبوات ناسفة في الجنود. وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن خمسة جنود من وحدة المستعربين في "حرس الحدود" أصيبوا في مخيم طولكرم، وقالت إن ثلاثة منهم بحالة خطيرة، واثنان بحالة متوسطة.

وأظهر مقطع فيديو لحظة إصابة جندي إسرائيلي بالرصاص، ومحاولة جنود آخرين سحبه لإسعافه. 

ووفق ما أوردته إذاعة جيش الاحتلال فإن التحقيق الأوليّ يشير إلى أنّ الجنود ألقوا قنبلة يدوية تجاه مسلحين في مخيم طولكرم أثناء الانسحاب، غير أنّ المقاومين أعادوها من حيث ألقيت، ما أدى لإصابة الجنود الخمسة، ونقلهم للمستشفى.

وتتنافى رواية الاحتلال بشأن إصابة جنوده، مع رواية المقاومين في طولكرم ومخيمها. إذ قالت كتائب القسام في بيان إن مقاتليها اكتشفوا القوة الإسرائيلية الخاصّة التي تسللت للمخيم فجرًا، وأوقعوها في كمين محكم أعدوه مسبقًا، وفجّروا عبوات محلية الصنع في الآليات المقتحمة، ثم "خاضوا اشتباكًا من نقطة صفر مع جنود الاحتلال موقعين في صفوفهم إصابات مؤكدة، أجبرتهم على الانسحاب وهم يجرّون أذيال الخيبة".

وذكرت كتيبة طولكرم أن المقاومين أوقعوا جنود الاحتلال في كمين محكم في حارة البلاونة، واستهدفوا الجنود بعبوات ناسفة و"أذاقوهم الويلات"، وأنهم حصلوا على مقتنيات أحد الجنود في أزقة المخيم.