11-يونيو-2022
من مواجهات ترقوميا غرب الخليل اليوم - موسى قواسمة

من مواجهات ترقوميا اليوم - موسى قواسمة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصيب خمسة مواطنين ظهر السبت، برصاص جنود الاحتلال واختناقًا بالغاز، كما جرى اعتقال ثلاثة شبان، خلال مواجهات في بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل.

وأظهر مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الشاب فايق فطافطة وهو يرفض مغادرة أرضه قبل أن يعتدي عليه أحد الجنود، ومن ثم يتطور الأمر إلى عراك بالأيدي، قبل التنكيل به من جنود آخرين، واعتقاله.

وقال الناشط ضد الاستيطان في بلدة ترقوميا سليمان جعافرة لـ"الترا فلسطين"، إن المواطنين توجّهوا إلى أراضيهم صباحًا، للعمل فيها واستصلاحها، وكذلك للتّعبير عن احتجاجهم على قرار مصادرة الاحتلال مئات الدونمات في منطقة الهرش من أراضي الطيبة شرق بلدة ترقوميا.

وأضاف جعافرة أن عددًا من المستوطنين اعترضوا المواطنين ومنعوهم من التواجد في الأراضي، قبل صدور قرار عسكري بإعلان المنطقة منطقة عسكرية مغلقة.

 

هنا ترقوميا هنا مصنع الرجال

Posted by ‎ترقوميا فيس بوك‎ on Saturday, June 11, 2022

 

هنا #ترقوميا A Palestinian man scuffles with Israeli forces during a protest against Israeli settlement activity near Hebron in the Israeli-occupied West Bank June 11, 2022. REUTERS/Mussa Qawasma

Posted by Mussa Qawasma on Saturday, June 11, 2022

وتابع أن تعاركًا بدأ بالأيدي، وحاول المستوطنون الاعتداء على الأهالي، قبل أن يتطوّر الأمر إلى إطلاق الرصاص الحي في الهواء، ومن ثم إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وبين أن المواجهات أسفرت عن خمس إصابات بالرصاص المطاطي، والاختناق، إضافة لكسر قدم أحد الشبان.

وحول قرار مصادرة الأراضي، بين جعافرة أن جيش الاحتلال سلّم قبل غيام إخطارات لعدد من المواطنين بمصادرة حوالي 600 دونم من الأراضي بحجّة أنها "أملاك دولة".

ويهدف الاحتلال من وراء مصادرة هذه الأراضي لإقامة مشروع استيطاني جديد يربط بين مستوطنتي " تيلم" و"وادورا".