26-نوفمبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في الخارجية القطرية لولوة الخاطر، إن وتيرة المساعدات لغزة لا تفي بالاحتياجات.

جاء ذلك في تصريحها لقناة الجزيرة خلال زيارتها لقطاع غزة، وهي تمثّل أول وفد رسمي يصل إلى قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع، حيث نوّهت الوزيرة إلى أنه للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع تصل المساعدات إلى المناطق الشمالية منه، مشيرة إلى أن قطر مستعدة لإرسال أي كميات مطلوبة من المساعدات.

زيارة وزيرة الدولة للتعاون الدولي في الخارجية القطرية إلى قطاع غزة هي الأولى لوفد رسمي منذ بداية العدوان الإسرائيلي

الوزيرة لولوة الخاطر التي وصلت إلى القطاع للوقوف على الاحتياجات الأساسية، أكّدت على وجود محادثات على المستوى السياسي باتجاه محاولة تمديد الهدنة، حيث ساهمت قطر بشكل كبير في إنجاز بنود اتفاق الهدنة وتطبيقه، خصوصًا المرحلتين الأولى والثانية من الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي سياق متصل، أكّدت وكالة الأونروا أن المساعدات القادمة إلى قطاع غزة غير كافية، وقدّرت الوكالة بأن القطاع يحتاج يوميًا إلى 200 شاحنة مساعدات على مدار شهرين، من أجل تلبية الاحتياجات الحالية لسكان القطاع. يأتي ذلك مع انخفاض درجات الحرارة باقتراب فصل الشتاء، حيث لم يستعد أكثر سكان قطاع غزة للطقس البارد، وعلى الخصوص مئات آلاف النازحين.

كذلك أكّد مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ضرورة استمرار الهدنة، نظرًا لحاجة القطاع الماسة للمساعدات الإنسانية، فذكر مسؤولو المكتب ببيان صحفي أنّه كلما طال أمد الهدنة، كلما تمكنت وكالات الإغاثة من إرسال المزيد من المساعدات إلى القطاع.