09-أبريل-2018

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن مسيرات العودة حققت منذ بدايتها أهدافًا استراتيجية، مشددًا على أن المسيرات ستتواصل بطابعها السلمي؛ حتى تصل إلى ذروتها بتاريخ 15 أيار/مايو المقبل، في ذكرى النكبة.

وقال هنية خلال كلمة ألقاها في مخيم العودة شرق غزة، إن المسيرة أفسدت عرسين في الولايات المتحدة وإسرائيل، أولهما تمرير صفقة ترامب، وثانيهما الاحتفال بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مضيفًا، "سنُفسد حياتهم لنعيش حياة كريمة فوق أرضنا".

هنية يؤكد نجاح مسيرات العودة حتى الآن، ويتوعد بالتصعيد حتى منتصف أيار مع الحفاظ على السلمية

وانتقد هنيّة ما قال إنها "محاولات الالتفاف على المسيرة وأهدافها"، مؤكدًا أن المسيرة ستلفُظ أي قيادة ستُحاول ذلك، وستواصل مسيرتها حتى إلى ذروتها منتصف أيار.

ودعا هنيّة إلى الحفاظ على الطابع السلمي للمسيرة، مضيفًا، "نملك السلاح والصواريخ ولكن لا نستخدمها حفاظًا على سلمية المسيرة".

ورأى هنية أن المسيرة نجحت في إعادة القضية الفلسطينية إلى جدول المجتمع الدولي، وأفشلت الصفقات المشبوهة لتصفيتها، ومحاولات تقزيمها بالقول إنها قضية خبز ومياه وكهرباء.

وقال: "لقد حاصروا غزة لتنتفض في وجه المقاومة، فانتفضت في وجه المحاصرين والمحتلين (..) غزة تعرف لمن توجه سهامها"، مضيفًا، "لقد اقتربت العودة".

وشدد هنية على تمسك حركة حماس بالوحدة الوطنية، وقال إن هذه الوحدة تتجلى في مسيرات العودة، مضيفًا، "نقول لمن يريد أن يتخلى عن غزة، غزة لن تتخلى عن الضفة والقدس وبقية أرض فلسطين". وأضاف، "من تعوّد التنازل والتفريط، لن يستوعب منزلة التمسك بالحقوق والثواب".