21-يوليو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

وصل وفدٌ صحافيٌ من دولٍ عربيةٍ إلى "تل أبيب"، لإجراء جولاتٍ تنظمها وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس والمستوطنات المقامة بالضفة الغربية.

وأفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم، بأن الوفد جاء من دولٍ ترتبط مع إسرائيل بـ"علاقاتٍ وثيقةٍ بناءً على مصالح أمنيةٍ واقتصاديةٍ مشتركة"، لكن بعضها لا تُقيم علاقاتٍ علنيةٍ معها، مثل العراق والسعودية.

وأضافت الوزارة، أن الصحافيين التقوا مع سياسيين و"علماء" إسرائيليين، وسيقومون بجولاتٍ في مواقع دينيةٍ بالقدس، ومتحف ما يُسمى "الكارثة"، يستمعون خلالها لشرحٍ من مرشدين تابعين للوزارة.

كما تشمل الجولات، زيارة الكنيست الإسرائيلي، ومصانع مقامة في مستوطنات الضفة الغربية تُشغل عمالاً فلسطينيين، من أجل إقناعهم بأن الفلسطينيين "يستفيدون" من المصانع الإسرائيلية، خلافًا لما "تُروج" له حركة مقاطعة إسرائيل "BDS" حولها.

يُذكر أن وفودًا صحافية عربية عديدة زارت إسرائيل خلال السنتين الأخيرتين، أحدها ضم صحافيين من مصر والجزائر ولبنان والمغرب، يعملون مع صحيفة "الأهرام" المصرية، وقناة "فرانس 24"، ووسائل إعلام بلجيكية، وذلك خلال شهر كانون أول/ديسمبر 2018.

كما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية مطلع العام الجاري، أن ثلاثة وفود عراقية زارت إسرائيل العام الماضي، وقد ضمت هذه الوفود "شخصيات سنية وشيعية لها تأثير" وفق وصفها.