01-سبتمبر-2024
نصر زيارة وعرفات خواجا

الشهيدان نصر زيارة من غزة وعرفات الخواجا من خانيونس

أعلنت هيئة شؤون الأسرى، وعائلة الخواجا، استشهاد أسيرين من قطاع غزة في سجون الاحتلال، بداية الأسبوع الحالي.

قالت عائلة الخواجا، إنها علمت يوم الأحد باستشهاد نجلها عرفات تحت التعذيب في معسكر سديه تيمان، حيث كان قد استشهد في شهر شباط/فبراير الماضي

وقالت عائلة الخواجا، إنها علمت يوم الأحد باستشهاد نجلها عرفات تحت التعذيب في معسكر سديه تيمان، مبينة أن عرفات استُشهد في شباط/فبراير الماضي، ولم تعلم العائلة باستشهاده إلا اليوم من خلال الصليب الأحمر.

والشهيد عرفات الخواجا من سكان مدينة حمد في خانيونس جنوب قطاع غزة، وقد تم اعتقاله في أثناء الحرب على قطاع غزة.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى، يوم السبت، استشهاد الأسير نصر زيارة (65 عامًا) من غزة في سجن الرملة.

وقالت هيئة الأسرى، إن الشهيد نصر زيارة ارتقى في 16 آب/أغسطس، "وهو واحد من بين العشرات من معتقلي غزة الذين ارتقوا نتيجة لعمليات التّعذيب الممنهجة، ويواصل الاحتلال إخفاء هويات الغالبية منهم، واحتجاز جثامينهم".

وبحسب عائلة الشهيد زيارة، فقد اُعتقل من منزله في حي التفاح بتاريخ 29 كانون الأول/ديسمبر 2023، إلى جانب نجله جهاد زيارة (37 عامًا)، الذي يقبع حاليًا في سجن النقب، وفقًا لما هو متوفر من معطيات لدى هيئة الأسرى.

وأوضحت هيئة الأسرى، أن الشهيد نصر زيارة متزوج وأب لسبعة من الأبناء، وتعرض مع نجله لتحقيق ميداني داخل المنزل، إلى جانب عمليات التّنكيل التي استمرت لساعات، قبل اعتقالهما في النهاية.

وبحسب أسرى في سجن الرملة، فإن الشهيد نصر زيارة نقل إلى سجن الرملة قبل استشهاده بأسبوع، وكان يعاني من وضع صحي صعب جدًا، ومنها حروق في الجزء السفلي من جسده، ولم يكن قادرًا على السير على قدميه، ومكث لمدة أسبوع في سجن الرملة إلى أن اُستشهد فيه.

وأكدت عائلة الشهيد نصر زيارة، أنه كان يعاني من مرض السكري، ومشاكل في القلب، ولم يكن يعاني من أية حروق في جسده عند اعتقاله.

وبارتقاء الشهيدين عرفات الخواجا ونصر زيارة، يرتفع عدد شهداء الأسرى المعلن عنه رسميًا بعد السابع من أكتوبر إلى 24 شهيدًا، إلا أن هيئة الأسرى تؤكد أن الاحتلال يخفي هوية عشرات الشهداء من الأسرى الذين ارتقوا في السجون والمعسكرات، ولا يوجد رقم نهائي ودقيق لأعدادهم حتى اليوم.

وأشارت هيئة الأسرى إلى أن سلطات الاحتلال لم تصرح حتى الآن عن العدد الكليّ للأسرى الذين تم اعتقالهم من قطاع غزة منذ تاريخ السابع من أكتوبر، "وتواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ الغالبية العظمى منهم، رغم الجهود التي بذلتها المؤسسات مؤخرًا في ضوء بعض التعديلات القانونية التي جرت، وأتاحت لهم فرصة استيضاح أماكن احتجاز كل من مر على اعتقاله أكثر من 90 يومًا، وزيارة البعض منهم تحت رقابة مشددة".

وكانت إدارة سجون الاحتلال في بداية شهر آب/ أغسطس قالت إنها تحتجز 1584 أسيرًا تصنفهم بأنهم "مقاتلون غير شرعيين"، علمًا أن هذا الرقم لا يشمل المعتقلين في معسكرات الجيش.

بحسب أنباء نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، فقد تم اعتقال أكثر من 4500 شخص من قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، إلا أن المؤسسات المختصة تؤكد أن أعداد من تعرضوا للاعتقال من غزة تفوق ذلك

وبحسب أنباء نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، فقد تم اعتقال أكثر من 4500 شخص من قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، إلا أن المؤسسات المختصة في شؤون الأسرى وحقوق الإنسان، تؤكد أن أعداد من تعرضوا للاعتقال من غزة،  إلى جانب العمال الذين اعتقلوا من داخل الخط الأخضر في بداية الحرب، تفوق ذلك.

يُذكر أنه بارتقاء الشهيدين عرفات الخواجا ونصر زيارة، فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 يرتفع إلى 262 شهيدًا، "وهم فقط الشهداء المعلن عنهم من قبل المؤسسات بحسب ما توفر لهم من معطيات موثقة على مدار العقود الماضية" وفق ما ورد في بيان هيئة شؤون الأسرى.