31-مايو-2024
من اقتحام جيش الاحتلال جباليا مجددًا

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الجمعة، اكتشاف أعداد كبيرة من جثامين الشهداء بعد انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من مناطق توغلت فيها شمالي قطاع غزة.

وأفادت الجمعية في بيانها بالعثور على "أعداد كبيرة من الشهداء في مناطق توغلت فيها الآليات الإسرائيلية شمالي القطاع"، مشيرة إلى أن طواقم الإنقاذ تواجه صعوبات كبيرة في انتشال الجثامين من تحت الأنقاض.

بدأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين في العودة إلى مخيم جباليا ومحيطه منذ ساعات الفجر الأولى، لتفقد منازلهم وممتلكاتهم

وأضافت الجمعية أن "الدفاع المدني يحتاج إلى معدات بشكل عاجل لانتشال الشهداء والجثامين من تحت الأنقاض"، محذرة من أن تعثر عملية الانتشال يهدد بانتشار الأمراض والأوبئة في مناطق شمال غزة.

وانسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، من جباليا بعد عملية عسكرية استمرت 20 يومًا، خلفت دمارًا واسعًا.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي هجومًا بريًا في مخيم جباليا والمناطق المحيطة به في 12 مايو/أيار الجاري، ثم أعلن بعد ثلاثة أيام توسيع الهجوم بعد مواجهات "شرسة" مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية انسحبت بشكل كامل من شمال قطاع غزة، وتمركزت في نقاط قرب الشريط الحدودي الشرقي والشمالي للقطاع.

وبدأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين في العودة إلى مخيم جباليا ومحيطه منذ ساعات الفجر الأولى، لتفقد منازلهم وممتلكاتهم.

وقال شهود عيان للأناضول إن الانسحاب الإسرائيلي كشف عن دمار هائل في مخيم جباليا ومحيطه، شمل آلاف الوحدات السكنية، إضافة إلى الطرق وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي.

وأضاف الشهود أن جنود الاحتلال أحرقوا مئات البنايات السكنية التي لم يتم تدميرها في المخيم.